عواصم عربية

أحد أكبر التجمعات السكانية في العالم.. صنعاء ما بين الحضارة والصراعات

جمهورية اليمن تقع في دول شبة الجزيرة العربية في جنوب المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وتطل هذه الدولة بشكل مباشر على البحر الأحمر وخليج عدن وعاصمتها الرئيسية هي مدينة صنعاء .

تم اتخاذ اسم اليمن من كلمة اليمن بضم الياء والتي تعرف بمعنى السعادة والرخاء.

في عام 1990 تم تأسيس جمهورية اليمن وكان ذلك نتيجة اتحاد جمهورية اليمن في الشمال مع مركز الدولة صنعاء مع اليمن الديمقراطية في الجنوب لتشكيل جمهورية متحدة تحت اسم جمهورية اليمن واتخاد صنعاء عاصمة لها.

مساحة اليمن

تبلغ المساحة الاجمالية لدولة اليمن نحو 527 كيلو متر مربع ووصل عدد سكانها وفقا لاخر الاحصائيات السكانية الصادرة عام 2016 إلى نحو 27.392 مليون نسمة وهي تحتل المرتبة الـ48 على مستوى العالم من حيث التعداد السكاني.

 اللغة والأصول السكانية

تعتبر اللغة الرسمية واللغة المتحدث بها في اليمن هي اللغة العربية بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى التي من الممكن أن يتحدث بها بعض السكان في اليمن وبالتحديد في العاصمة صنعاء.

تنقسم الاصول التي تسكن العاصمة اليمنية ما بين العرب ولهم النصيب الأكبر والافارقة والاسيويين والاوروبيين.

بالنسبة للديانة فيدين نحو 99% من السكان بالديانة الاسلامية فضلا عن وجود الديانات البهائية و المسيحية والهندوسية واليهودية.

تعتبر العاصمة اليمنية واحدة من أكبر التجمعات السكانية في العالم.

 أهم ما تتميز به العاصمة اليمنية

تتميز العاصمة اليمنية بأن لها الطابع المعماري الخاص بها فضلا عن كونها واحدة من أعرق المدن حول العالم حيث عرفت الحضارة منذ بداية الخليقة.

يوجد في هذه المدينة نحو 23 مقاطعة أهمها وبني الحارث، والصافية، التحرير، والوحدة، والسبعين، ومعين، وأزال، وشعوب صنعاء القديمة، والثورة.

العاصمة اليمنية
العاصمة اليمنية

مساحة العاصمة اليمنية

تصل مساحة العاصمة اليمنية إلى نحو 126 كيلو متر مربع وهي صنعاء المدينة التي تختلف عن صنعاء المحافظة والتي تصل مساتحها إلى 223 كيلو متر مربع.

وصل عدد السكان في العاصمة اليمنية إلى ما يقرب من 1.9 مليون نسمة تقريبا بينما وصل عدد السكان في محافظة صنعاء نحو 3.1 مليون نسمة.

معالم صنعاء السياحية

تتميز العاصمة اليمنية بأنها تحتوى على العديد من الأماكن السياحية  والتاريخية الهامة التي ترجع إلى الازمنة القديمة ومن أبرز هذه المناطق على النحو التالي:

 صنعاء القديمة

تعتبر العاصمة اليمنيةالقديمة من أهم المدن المأهولة بالسكان منذ القدم وخاصة في القرن الخامس قبل الميلاد وتتميز بأنها مدينة لها سور مقسم إلى 7 أبواب لدخولها

في القرنين السابع والثامن الميلادى كانت هذه المدينة مركز لنشر الحضارة الاسلامية  حيث تحتوى على 106 مسجد 21 حمام، بالإضافة إلى مجموعة من المنازل القديمة التي بنيت في هذه المدينة في القرن الحادي عشر الميلادي

تم إدراج العاصمة اليمنية القديمة في عام 1986 ضمن التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو.

من أهم ما تتميز به هذه المدينة هو دار الحجر والذي يتكون من 7 طوابق يوجد في مدخله شجرة يصل عمها إلى 700 عام.

نرشح لك: من هو صقر قريش.. وكيف نجح في بناء الأندلس الإسلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى