أعلام الأمة

أبو بكر الصديق

 أبو بكر الصديق

لقب أبو بكر بالصديق لأنه كان من أكثر الناس تصديقا لكلام وأفعال النبي الشريف صلى الله عليه وسلم وسماه النبي أيضا بالعتيق حيث كان يردد دائما لأبي بكر أنت عتيق الله من النار لكثرة أعماله الصالحة وخيرها عتق الرقاب والعبيد حيث روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وبصحبته أبو بكر الصديق وعثمان بن عفان والصحابي عمر بن الخطاب صعوده أحد المرات على جبل أحد فاهتز الجبل به فحدثه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قائلا أثبت فإنك تحمل نبي وشهيدين وصديق.

واسم أبو بكر الحقيقي عبد الله بن عثمان بن عامر بن سعد بن تيم ابن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي التيمي.

قد يهمك:-

نشأة أبو بكر الصديق

عاش أبو بكر الصديق في أحضان والديه وهما والدته سلمى بنت صخر ووالده عثمان ابن عامر من أسياد قريش وولد في العام التالي لعام الفيل.

كان أبو بكر الصديق يشتهر بسماحة نفسه وبشاشة وجه وتواضعه الشديد بالرغم من نسبه العريق لقبيلة قريش فلم يكن يتكبر ولا يتبجح على من هم أقل منه أو العبيد.

واشتهر أبو بكر بنزاهته وأمانته الشديدة وكان يعمل عالم بالأنساب قبل دخوله الإسلام وكان محببا ومعروفا من قبل العرب حيث أنه لم يخالط أحدا ولم يعيب يوما قط أنساب الآخرين عمل أيضا بالتجارة وكان حسن ومحبوب المجلس وعرف برحابه صدره وصفاته العديدة التي جعلت منه محط ثقة العرب وغيرهم.

 أبو بكر الصديق والإسلام

كان أبو بكر الصديق أول الرجال انضماماً وتصديقاً للدين الإسلامي حيث روي عنه أنه لم يتناول الخمر والمسكرات يوما كما انه لم يركع يوما لصنم وكان أبو بكر الصديق من أصدقاء النبي صلى الله عليه وسلم قبل الدعوة وكان على خير معرفة بأخلاقه وأمانته ولذلك لم يتأخر عند دعوة الإسلام والإيمان بالله فكان حسن المؤيد والمصدق لنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.

كان أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين حكما للمسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وسعى جاهدا للحفاظ على الدعوة الإسلامية ونشرها وتوفي عام ١٣ه‍.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق