مخ و أعصاب

أخطرها إصابة الجهاز العصبي.. أمراض لا تتوقعها يسببها مكيف الهواء

أصبح وجود مكيف الهواء شئ لا يمكن الاستغناء عنه في المنازل والمكاتب والشركات وخاصة الأماكن التي يوجد عدد كبير من الاشخاص ، حيث لم يعد وجوده نوع من الرفاهيات التي يمكن الاستغناء عنها خاصة بعد التغيرات المناخية الجذرية التي يشهدها العالم والارتفاع الكبير في درجات الحرارة خاصة خلال فصول الصيف وبالأخص في بعص البلدان التي تتميز بالطقس الحار.

رغم الحاجة الملحة بوجود مكيف الهواء إلا أننا نواجه تحدى كبير حيث أشارت الدراسات الطبية ن التعرض للتكيف لفترة طويلة وبشكل منتظم يسبب الاصابة ببعض الأمراض المختلفة.

وقالت هذه الدراسات ان إصابة المتواجدين في مكان مكيف الهواء بانتظام بنزلات البرد بسبب انتقاله في المكان من نقطة إلى أخرى فقط وإنما لانه يعتبر سبب رئيسي في نقل الفيروسات والجراثيم في الجو بشكل كبير داخل الغرفة الواحدة ويعتبر ذلك هو السبب في انتقال العدوى من شخص إلى أخر في مكان العمل.

ومن أكثر الأمراض التي يساهم  مكيف الهواء في انتشارها بين الاشخاص أو تناقلها على النحو التالي:

التهاب اللوزتين

يعتبر التهاب اللوزتين من أكثر الأمراض التي يساعد التكييف على انتقالها من شخص إلى اخر ويسبب الاصابة بها من الأساس وذلك نتيجة للاختلاف الكبيرة بين درجة الحرارة الطبيعية للغرفة والتي من الممكن أن تصل إلى40  درجة مئوية في بعض المناطق إلى 16  درجة مئوية في حال وجود التكيييف يسبب التهاب اللوزتين والتهابات الحنجرة لذلك لابد من مراعاة ألا تقل الفرق بين درج الحرارة الطبيعية للجو والدرجة بعد التعرض للتكييف عن 10 درجات فقط للوقاية من هذه الامراض.

الحساسية

يتسبب التعرض للتكيف إلى الاصابة بالحساسية نتيجة لكمية الأتربة والغبار التي تخرج منه عند بدء تشغيله مما يسبب الاصابة بالحساسية، حيث يغفل البعض تنظيف التكييف قبل تشغيله.

مكيف الهواء
مكيف الهواء

التهاب الجيوب الأنفية

عادة ما تسبب البكتيريا والجراثيم التي تخرج مع الهواء الخارج من التكييف عند تشغيله إلى التهاب الجيوب الانفية عند البعض والتحسس الشديد عند من يعانون منها في الأصل ومن الممكن ان تتطور الحالة إلى الاصابة بتقيح في البلعوم مما يتطلب الأمر التدخل الجراحي السريع.

أمراض الفيلقيات

من المشاكل الكبيرة التي يسببها الغبار الذي يخرج من المكيف ما يعرف طبيًا بأمراض الفيلقية وذلك لان الغبار عادة ما يصاحب عند خروجه نوع من البكتيريا التي تسمى البكتيريا الفيلقية التي تصيب الجهاز التنفسي وتسبب نوع حاد من الالتهاب الرئوي ويكون من بين الأعراض الناجمة عنها الارتفاع الشديد في درجة الحرارة والتسمم وإصابة الجهاز العصبي.

جفاف الجلد

من أغرب الأشياء انه من الممكن أن يصيب هواء التكييف الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد ببقع جلدية كثيرة ومفاجئة فضلا عن حدوث تقشر في الجلد وتشققات جلدية عميقة وذلك بسبب عدم استجابة الجسم لذرات الغبار التي تخرج مع هواء التكييف.

نرشح لك: لماذا يلجأ الأطباء لـ” الطلق الصناعي ” وماهي أضراره؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى