الموسوعة الصحية

أسباب وعلاج خشونة المفاصل

أسباب وعلاج خشونة المفاصل

مرض خشونة المفاصل الذي يعرف طبيا باسم الفصال العظمي أو مرض المفاصل التكنسي والذي يعتبر نوع شهير من أنواع التهاب المفاصل أو بالتحديد إلتهاب الغضاريف التي تعد بمثابة وسادة التي تفصل المفاصل والعظام عن بعضها البعض وتمنع الاحتكاك بينهم.

أسباب الإصابة بخشونة المفاصل

غالبا ما تزداد فرصة الإصابة بخشونة المفاصل مع التقدم في العمر ويصيب الرجال أكثر من النساء في مرحلة ما في العمر ويصيب النساء أكثر من الرجال في مرحلة أخرى عادة ما تكون عند سن الـ55 ويصيب مرض خشونة المفاصل بعض مفاصل الجسم التي تتحمل وزنًا كبيرًا من الركب والأوراك مما يجعل زيادة الوزن المفرطة سبب أساسي في الإصابة بخشونة المفاصل.

نرشح لك:-

أعراض خشونة المفاصل

من أكثر أعراض مرض خشونة المفاصل شيوعًا هو الشعور بألم شديد في المفاصل خاصة في فترة الصباح، وبالإضافة إلى تصلب المفاصل ومواجهة صعوبات في الحركة  وأداء المهام المعتاد القيام بها، ومن أبرز الأعراض ايضًا الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر وسماع صوت يشبه الطقطقة عند محاولة الحركة وانتفاخ الأصابع واحمرارها.

إلتهاب المفاصل الروماتويدى

ومن أكثر الأمراض شيوعا أيضًا والتي على علاقة وثيقة بخشونة المفاصل هو مرض التهاب المفاصل الروماتويدي ويكمن الفرق الجوهري بينهما في أن خشونة المفاصل تزداد مع الوقت، أما الالتهاب الروماتويدي هو عبارة اضطرابات في المناعة الذاتية للجسم الأمر الذي يدفع جهاز المناعة يهاجم البطانة اللينة المحتوية على السائل الزليلي حول المفصل، مما ينتج عنه تراكم السوائل داخل المفصل، وحدوث التصلب، أى أنه مرض جهازي يهاجم العديد من انسجة الجسم المختلفة.

أطعمة هامة لعلاج خشونة المفاصل

هناك بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها للمساعدة على علاج مرض خشونة المفاصل على رأسها أسماك السالمون والسردين والماكريل والتونة لأنها غنية بالأوميجا 3، وهى تحد من التهابات المفاصل، بالإضافة إلى منتجات الصويا المختلفة لأنها غنية أيضا بالأوميجا، وزيت الزيتون والكريز الذي يحد من الإصابة بنوبات النقرس الحادة التي تعد سببًا أساسيًا لخشونة والتهاب المفاصل. وهناك أيضًا البروكلى والشاي الأخضر لما لهما من تأثير كبير من العلاج والحد من آثار خشونة المفاصل، فضلًا عن الحرص على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق