الجهاز الهضمي و القولون

أضرار خطيرة لـ” تناول الطعام ليلا ” تدفعك إلى الإقلاع عنه

فجرت إحدى الدراسات الطبية مفاجأة مدوية عند تناول الطعام في وقت متاخر من الليل فالأمر أصبح ليس مقتصرا على الاصابة بآلام في البطن أو عسر الهضم وما إلى ذلك وإنما فاق الأمر كل ذلك، فأشارات الدراسة الاسبانية إلى ان تناول وجبة حتى وإن كانت بسيطة في منتصف الليل أو تناول الطعام متاخر بوجه عام من الممكن ان يؤدى إلى الاصابة بالسرطان.

وأكدت ان الاشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين او بعد التاسعة مساء معرضون لخطر الاصابة بسرطان الثدى أو سرطان البروستاتا بنسبة 25%.

الدراسات الطبية

وقال بعض العلماء في معهد الصحة العالمية أن تناول الأطعمة في اوقات متاخرة من الليل يعمل على زيادة معدلات التمثيل الغذائي أثناء الليل بدل من سكون الأمعاء .

بعد إجراء الدراسات على ما يقرب من 1800 مريض بسرطان الثدي والبروستاتا وجدا ان المصابين بالسرطان كانوا اكثر ميلا لتناول الطعام في وقت متاخر من الليل.

وعلى الرغم من ذلك إلا ان الدراسات لم تشير إلى الاوقات المناسبة لتناول الوجبات لتجنب خطر الاصابة بالسرطان ولكن مازالت الدراسات في هذا المجال سارية ومن المعروف طبيا انه يفضل تناول أخر وجبة في اليوم عند الساعة السابعة من اليل ومن المفضل عدم تناول أى طعام بعده.

تناول الطعام
تناول الطعام

مخاطر تناول الطعام ليلا:

اكتساب الوزن الزائد

يعتبر من أهم الاثار السلبية التي تنتج عن تناول الأطعمة في الليل هو اكتساب الوزن الزائد الأمر الذي يجعلك تفكر قليلا في هذا الأمر لان عملية تناول التناول في اوقات متاخر تؤثر على معدلات الايض في الجسم أثناء النوم، فعند تناول الطعام طبيعيا في ساعات النهار يكون الجسم في كامل نشاطة وسرعة الحرق في الجسم كاملة مما يساعده على الهضم والحرق على عكس تناول الطعام في اوقات متاخرة من الليل التي تتميز بسكون الجسم وبط عملية الايض مما يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير.

عدم النوم براحة

يؤثر تناول الطعام في اوقات متأخرة من الليل على دورة النوم الخاصة فيجعل نومك متقلب وغير هادئ نتيجة لعمل الجسم على هضم وحرق السعرات الحرارية المتواجدة في الطعام الذي تناوله الشخص لذلك فتناول الطعام ليلا فكرة ليست جيدة نهائيا.

زيادة معدل الشعور بالحاجة إلى التبول

يزيد تناول الأطعمة في أوقات متاخرة من الليل من زيادة معدلات الشعور بالحاجة إلى التبول مما يوقظك من النوم أكثر من مرة للذهاب إلى الحمام لان الوجبات التي يتناولها الشخص ليلا يتم هضمها في الساعات الأولى من النوم.

الإصابة بحرقة المعدة

تعتبر الاصابة بحرقة المعدة من أكثر الاثار الجانبية التي من الممكن أن تنتج عن تناول الأطعمة أثناء ساعات متاخرة من الليل وذلك بسبب ارتداد الحمض في المعدة مما يسبب بعض الالام المبرحة في المعدة.

نرشح لك: تعرف على أسباب العقم وطرق الوقاية منه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى