الجهاز الهضمي و القولون

أطعمة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

أطعمة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، قام المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان بمراجعة البيانات المتوفرة حول النظام الغذائي والوزن وأسلوب حياة 29 مليون شخص في محاولة لاكتشاف أنجح السبل لمنع الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ونشرت النتائج في تقرير بعنوان “النظام الغذائي وسرطان القولون، وهو عبارة عن مبادرة تجمع البيانات حول الوقاية من السرطان من خلال التغذية ونمط الحياة، وسوف نوضح لكم من خلال المقالة النتائج التي توصلوا إليها للوقاية من السرطان.

أطعمة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم
أطعمة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

أطعمة تساعد على الوقاية من سرطان القولون

سرطان القولون والمستقيم هو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعا، كما يقول المؤلف الرئيسي للدكتور إدوارد جيوفانوتشي، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في جامعة هارفارد.

مدرسة تشان للصحة العامة في بوسطن، ماساتشوستس، يصنف سرطان القولون والمستقيم باعتباره النوعع الرابع الأكثر شيوعا من السرطان في جميع أنحاءء العالم، إضافة إلى أنه الأكثر فتكا.

في عام 2012، تم تشخيص 1.4 مليون حالة جديدة. إضافة إلى ذلك، يُعتقد أن 700، 000 حالة وفاة بسبب سرطان القولون والمستقيم.

 

النتائج التى توصلوا إليها

“إن النتائج التي توصل إليها في هذا التقرير الشامل قوية وواضحة: إن النظام الغذائي ونمط الحياة يلعبان دورًا رئيسيًا في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم”.

 

الحبوب الكاملة والنشاط البدني يقلل من المخاطر

بعد إجراء التحاليل الفوقية لهذه الدراسات، وجد الباحثون أن تناول الحبوب الكاملة كل يوم يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، في حين أن تناول اللحوم المصنعة يثير الخطر.

وبشكل أكثر تحديدًا، فإن تناول أكثر من 500 جرام من اللحوم الحمراء المطبوخة (الحم البقري أو لحم الغنم) كل أسبوع يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مع زيادة كل 100 غرام في اليوم الواحد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقلم بنسبة 12 بالمائة.

وعلى النقيض من ذلك، يمكن أن تقلل حوالي ثلاث حصص يومية، أو 90 غرامًا من الحبوب الكاملة (بما في ذلك الأرز البني وخبز القمح الكامل) من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 17 بالمائة.

ويبدو أن الفواكه والخضراوات التي تحتوي على فيتامين C، وكذلك الأسماك، تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مثال ذلك: البرتقال، والجريب فروت، والفراولة، والكيوي، والقرنبيط، والسبانخ، والفلفل الأحمر الحلو كلها مصادر جيدة لفيتامين C.
كما أن ممارسة 30 دقيقة من النشاط البدني كل يوم يساعد على تخفيض الخطر بنسبة 20٪.

أطعمة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم
أطعمة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم

يقول الدكتور جيوفانوتشي: “العديد من الطرق التي تساعد على الوقاية من سرطان القولون والمستقيم مهمة بالنسبة للصحة العامة”. مثل الحفاظ على وزن الجسم، والتمرين السليم، الحد من اللحوم الحمراء والمجهزة، وتناول المزيد من الحبوب الكاملة والألياف من شأنه أن يقلل من المخاطر بشكل كبير إضافة إلى الإقلاع عن التدخين.

إن استبدال بعض الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة وتناول الأطعمة النباتية في الغالب، مثل الفواكه والخضراوات والفاصولياء، سوف يعطيك حمية مليئة بمركبات واقية من السرطان وتساعدك على إدارة وزنك، وهو أمر مهم للغاية لتقليل المخاطر.

عندما يتعلق الأمر بالسرطان لا توجد ضمانات، ولكن من الواضح الآن أن هناك خيارات يمكنك  القيام بها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وغيرها من السرطان، ومن أهم هذهه الخيارات انه يمكن منع 47 في المائة من حالاتت سرطان القولون والمستقيم وذلك من خلال تغيير نمط حياتنا.

قد يهمك :-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى