الجهاز الهضمي و القولون

أعراض التسمم الغذائي وكيفية علاجه ونصائح للوقاية منه

التسمم الغذائي هو مصطلح يشير إلى تسبب بعض البكتيريا المتواجدة في الطعام في حدوثه حيث من الممكن أن يصيب أكثر من 200 نوع من الكائنات الحية السموم المختلفة التسمم الغذائي.

أشارت التقرير الطبية العالمية إلى أن الولايات المتحدة تسجل أعلى معدل لحالات التسمم سنويًا حيث يصل عدد المصابين بحالات التسمم في الولايات المتحدة سنويًا نحو 76 مليون مريض يدخل المستشفي منهم حوالي 300 ألف مريض فقط ويكون السبب في مرضهم هو بكتيريا متواجدة في أطعمة معينة كانوا قد تناولوها.

أنواع التسمم الغذائي

هناك نوعين من التسمم الغذائي أحدهما التسمم الناتج عن تناول الأغذية التى تحتوى على السموم التي تختص بإنتاجها بعض أنواع من البكتيريا تتسبب في تلوث الطعام وتتكاثر فيه، أما النوع الثاني من التسمم فهو الناتج عن الأمراض التي تحدث نتيجة التعرض للبكتيريا والفيروسات.

مقالات ذات صلة

أعراض التسمم الغذائي

عادة ما تشمل أعراض التسمم الغذائي الغثيان والقئ والإسهال والآلم في البطن ومن الممكن أن يصاحب الأعراض الحمى الشديدة في بعض الحالات المرضية والتعرق وانخفاض ضغط الدم التقيؤ قسرًا عن طريق الأنف زيادة إفراز اللعاب وحدوث تهيج بسبب إصابة أحد الفيرسات للمعدة بسبب التلوث الذي تعرضت له ومن الممكن أن تختلف حدة آلام البطن من شخص إلى آخر.

التسمم الغذائي
التسمم الغذائي

علاج التسمم

من الممكن أن تعتمد على نفسك في علاج التسمم في حال كانت الأعراض بسيطة ونتجت عن تناول أطعمة بسيطة من خلال تناول المسكنات وخافضات الحرارة في حال ارتفاعها الإكثار من شرب السوائل ولا سيما الماء لتجنب الوقوع في خطر الجفاف، تناول الحساء والصود الغير محلاة.

متى يجب عليك التوجه للطبيب؟

قد يلزم في بعض حالات التسمم الغذائي التوجه فورًا إلى الطبيب المختص في حال كانت الأعراض خطيرة وغير معتادة مثل التعرض للخدر وبعض العوارض العصبية الأخرى، وفقدان الوعي وفي حالة ارتفاع درجات الحرارة المبالغ فيه الذي يصل إلى حد الحمى، والدم في اللعاب واستمرار القئ والإسهال لأيام متتالية دون توقف.

الوقاية من التسمم

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الملوثة بالكتيريا.
  • عدم تناول الأطعمة من الشارع.
  • التأكد من غسل الفاكهة والخضراوات جيدًا
  • التاكد من طهي الطعام جيدًا وخاصة اللحوم.

نرشح لك: علاج مغص البطن بالاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى