أمراض القلب والشرايين

 أعراض وعلاج التهاب الأوعية الدموية في الساقين

التهاب الأوعية الدموية يسبب الكثير من الازعاج والالآم و يؤدي إلي ضعف الجزء المصاب بالالتهاب، ومن المحتمل أن يزيد أو يقل حجمه، وتختلف الأعراض من جزء لآخر وحسب شدة الحالة، ولابد من تصوير الأوعية الدموية وأخذ عينات للتشخيص السليم، وفي هذا الموضوع نستعرض لكم عبر موقعنا “موسوعة الثقافة العربية” أعراض التهاب الأوعية الدموية للساقين بالإضافة إلي خطوات العلاج الصحيحة.

أعراض التهاب الأوعية الدموية في الساقين

تختلف الأعراض في الساقين من مريض لآخر، كما يتوقف على عمر المريض، وقوة مناعته وحالة المرض، وإليكم بعض الأعراض الشائعة:-

– الإعياء الشديد والمستمر لفترات.

– التوعك الصحي.

– الضعف الشديد.

– فقدان الوزن.

– التقرح و تلون الجلد و الطفح الجلدي على الساقين.

– ألم في عضلات الساق.

– ضيق في التنفس.

 

علاج إلتهاب الأوعية الدموية في الساقين

– العلاج الطبي والكيماوي

يختلف علاج التهاب الأوعية الدموية في الساقين على حسب المسبب للرض، فإذا كان المرض سببه نشاط مناعي زائد، يشمل العلاج أدوية تعمل على تقليل نشاط جهاز المناعة لدي المريض، ويحتاج إلي علاج طبي متخصص، يعتمد على تشخيص المرض ومدي خطورة الحالة الصحية، ويكون العلاج غالباً عبارة عن ستيرويدات أو كورتيكوستيرويد.

وهناك حالات خطرة يستخدم فيها العلاج الكيماوي ولكن بجرعات أقل من علاج السرطان ويهدف هذا إلي تقليل نشاط الجهاز المناعي لدي المريض، والذي قد يسبب تلف الأوعية الدموية.

قد يهمك :-

 

– نظام غذائي صحي

يمكن إتباع نظام غذاء صحي للسيطرة على الالتهابات بشكل عام، ويجب على المريض تجنب الأطعمة التي تساعد في تهييج الالتهابات مثل الجلوتين، منتجات الألبان، والسكر الزائد. واللحوم الغير مطبوخة جيداً، والمأكولات البحرية النيئة، واللحوم المصنعة، والتقليل من شرب الكحول والكافيين، لأنها قد تؤدي لزيادة الالتهابات.

وعلى المريض تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم و البوتاسيوم، وتشمل الخضروات الورقية والأطعمة الغير نشوية مثل الأفوكادو، الموز، الملفوف، القرنبيط، الفاصوليا السوداء، اللوز، البطاطس الحلوة، و بذور اليقطين وغيرها من الاطعمة الهامة.

ويجب على المريض ممارسة الأنشطة الرياضية والحصول على قسط كافي من الراحة، وتتمثل التمارين في المشي، السباحة، ركوب الدراجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق