مدن عربية

بماذا تشتهر مدينة الألف باب.. أهم المعالم السياحية في مدينة الأقصر

شهدت مدينة الأقصر المصرية العديد من الحضارات التي توالت عليها ومن أهم هذا الحضارات هي الحضارة الفرعونية القديمة التي تعرف بأنها واحدة من أعظم الحضارات التي عرفها التاريخ.

تعتبر مدنية الأقصر منبرًا هامًا من منابر الحضارة المصرية القديمة حيث ظلت عاصمة للدولة المصرية القدمية لفترات طويلة جعلتها غنية بالمعالم والآثار السياحية حيث تحتوى الاقصر على نحو سدس أثار العالم.

أطلق على مدنية الاقصر منذ القدم مدينة الأف باب وكان السبب في تسميتها بهذا الإسم انها تحتوى على العديد من الابنية الفرعونية ذات الأبواب الكثيرة والكبيرة وكان المؤرخ الإغريقي هوميروس هو أول من أطلق عليها هذا الإسم.

 أسماء مدينة الأقصر

لم يكن هذا هو الإسم الوحيد الذي اطلق على مدينة الأقصر ولكنها سميت بالعديد من الأسماء على مر العصور وهي على النحو التالي:

تم تأسيس مدينة الإقصر في عام 575 قبل الميلاد في عهد امنحتب الأول أحد حكام الأسرة الرابعة وفي هذه الفترة كانت الأقصر هي عاصمة الدولة المصرية القدمية وأطلق عليها طيبة، كما لقبت الأقصر بمدينة الشمس ومدينة وايست ومدينة الصولجان ومدينة النور، أما تسميتها بمدينة الأقصر فكان بسبب احتوائها على عدد كبير من القصور التي بنيت في عهد الفراعنة.

اختيرت مدينة الاقصر لتكون عاصمة لثقافة العربية في عام 2017  وذلك لا نها تحتوى على  العديد من الآثار والمعالم السياحية الموجودة في مصر فضلا عن احتوائها على سدس أثار العالم.

مدينة الأقصر
مدينة الأقصر

اقتصاد الأقصر

تعتبر السياحة مصدر أساسي من مصادر الدخل في الأقصر فالكثير من سكان المدينة  يعملون في مجال السياحة فضلاً عن الاعتماد على الزراعة كمصدر أساسي من مصادر الدخل وخاصة زراعة قصب السكر.

جغرافية الأقصر

تقع محافظة الأقصر في أقصى جنوب مصر وتبعد عن العاصمة الرئيسية القاهرة نحو 670 كيلو متر ومن الشمال يحدها أسوان على بعد 220 كيلو متر ومن الجنوب الغربي يحدها الغردقة.

 المناخ في الأقصر

تتميز الاقصر بأنها ذات درجة حرارة مرتفع جدا وطقس جاف طوال أيام السنة حيث تعتبر من أكثر المدن ارتفاعًا لدرجة الحرارة في مصر.

يمر نهر النيل في مدينة الأقصر وتنقسم الأقصر إلى قسمين هنا الحي الشرقي والحي العربي يوجد في كل منها معالم سياحية مختلفة عن الأخرى ومن أهم المعالم السياحية التي توجد في الأقصر على النحو التالي:

متحف الأقصر

تم افتتاح متحف الأقصر على ضفاف نهر النيل ويتميز هذا المتحف بأنه يحتوى على عدد محدود من القطع الاثرية وأنه صغير الحجم مقارنة بغيره من المتاحف ولكنه يتميز بالطابع المعمارى المميز.

من أهم ما يوجد في متحف الأقصر هي مقبرة توت عنخ آمون وتمثال تحتمس الثالث وقدر عدد القطع الأثرية التي توجد في متحف الأقصر نحو 100 قطعة أثرية وتبين أن تمثال تحتمس الثالث متضرر بشكل كبير بعد اكتشافة ولكن تم ترميم هذا التمثال بعد مرور 38 عام على اكتشافه.

نرشح لك: ارتفاعه 324 مترًا ويمكن صعوده فى 8 دقائق.. حقائق هامة عن برج إيفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى