السرطان وأمراض الدم

احذري تسخين الأرز يسبب السرطان .. وكيفيه طهية بطريقة صحية

أثبتت الدراسات الطبية أن تناول بقايا الطعام بوجه عام و تسخين الأرز بوجه خاص وخاصة الذي يتم حفظه في التلاجة ويعاد تسخينه مرة أخرى من الممكن أن يزيد من احتمالية الاصابة بالتسمم الغذائي لانه من الممكن أن يكون قد تم حفظه بشكل غير صحي، وقالت الدراسات الصحية الاخرى أن طهي الطعام ليس بالضرورة أن يقتل كافة الجراثيم والسموم التي يحتوى عليها.

بكتيريا عصية سيريويدس

خصت التجارب الطبية بالذكر الأرز لانه يحتوى على نوع نادر من البكتيريا التي تعرف باسم عصية سيريوس والتي تعتبر من أكثر البكتيريا التي تسبب الأمراض وهي تنتشر بكشل كبير في الارز المجفف وتتواجد في التربة الزراعية ومن الممكن أن ينتقل الضار منها إلى البشر ن خلال الطعام.

الدراسات الطبية حول تسخين الأرز

وأكدت الدرسات ان هذه البكتيريا لا تموت بعملية طهي الطعام وعندما يتم تبريد الأرز مرة أخرى من خلال حفظه في التلاجة تتضاعف هذه البكتيريا وتتكاثر وحتي الان لم يتم حصر عدد حالات التسمم التي سببتها هذه البكتريا حتى الآن ولكن أضرار بعض التجارب ان هذا النوع من البكتيريا يؤثر على 2% من الأمراض التي تصيب الإنسان مباشرة من خلال تناول الطعام.

نصائح للحفاظ على الأرز بشكل صحى

تسخين الأرز
تسخين الأرز

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها الحفاط على استمرار الارز بشكل صحى وتناوله مرة اخر وهي على النحو التالي:

ابقاء الارز ساخن دائما

تبريد الازر بسرعة في خلال ساعتين من طهيه ونقله مباشرة إلى التلاجة

تجنب حفظ الارز في جو دافيء ما بين درجة حرارة 15إلى50 لان هذه هي درجة الحرارة التي تنشط فيها البكتيريا والجراثيم.

تجنب تسخين الارز اكثر من مرة لانه يؤدى إلى الاصابة بالاسهال والجفاف والتسمم، حيث اكدت الدراسات انه لابد من يسخن الارز مرة واحدة فقط بعد طهيه اما حفظه في الثلاجة فيكون بعد ساعة واحدة من طهيه ولا تتجاوز مدة حفظه في التلاجة نحو الـ 24 ساعة على اقصى تقدير.

نصائح طهي الأرز

أثببت الدراسات ان عملية طهى الارز بها العديد من الأخطاء التي من الممكن أن تسبب الكثير من الأمراض نتيجة لاحتوائه على بقايا المواد الكيمياوية من الأتربة الزراعية لذلك لابد من اتباع وسائل صحية لطهى الارز وهي على النحو التالي:

طهي الأرز في كمية كبيرة من الماء للقضاء على نسبة الزرنيخ التي تتواجد به نتيجة للمواد الكميائية التي يتعرض لها اثناء زراعته.

نقع الارز قبل طهيه لمدة لا تقل عن 24 ساعه وهذا الإجراء ضرورى للتخلص من المواد الكمياوية فيه التي تسبب الامراض.

تجنب طهي الارز من خلال وضعه في الماء المغلي أو تعريضه المباشر للبخار لان طهيه بغير هذه الطريقة من الممكن ان يكون سبب في الاصابة بأمراض والعديد والاورام السرطانية  وامراض القلب.

نرشح لك: أهم أعراض الحمى الروماتيزمية “مضاعفاتها وطرق علاجها”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى