أذكار و أدعية

ادعية شهر رمضان المبارك مكتوبة 2022 مستجابة للصائمين

ادعية شهر رمضان تبث في النفس الطمأنينة والسكينة لذلك يبحث المسلمون في شتى بقاع العالم عن الأدعية المستحبة في ذلك الشهر الفضيل.

فمن المعروف أنه شهر عظيم وله مكانة سامية عند المسلمين؛ حيث تتجلى فيه رحمة الله عز وجل بعباده ويغفر لهم ويرفع درجاتهم وحسناتهم، سوف نتعرف سويًا على أجمل الأدعية ندعو بها في هذا الشهر الفضيل عبر موقع نادي العرب خلال السطور التالية.

ادعية شهر رمضان الفضيل

أعزاءي القراء إليكم مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في أي وقت:

{اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ.}

{اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.}

{اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه ويرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآله الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين}

{يارب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع}

{اللهم هذا الشهر الذي انزلت فيه القرآن الكريم وأنزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، اللهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرد ولا يُبدل أن تكتبني من عتقاء هذا الشهر}

دعاء العشر الأواخر من الشهر المبارك

دعاء العشر الأواخر من الشهر المبارك

ادعية شهر رمضان كثيرة لكن يستحب الدعاء بهذه الكلمات، في العشر الآواخر من شهر رمضان:

{يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء وأرفع عنا البلاء وأجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين.}

{اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، ووَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ الْقُرآنِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين.}

{اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك.. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.. ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا.. واجعـلهُ الوارثَ منـّا.. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا.. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا.. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا.. ولا مبلغَ علمِنا.. ولا اٍلى النار مصيرنا.. واجعل الجنة هي دارنا.. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمنا}

 فضل ادعية شهر رمضان

ذكر الله عز وجل شهر رمضان في آياته المحكمات وبين لنا فضله عن سائر الشهور، فقد تم نزول القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر وهي كما نعلم أنها ليلة خير من ألف شهر كما ورد في القرآن الكريم.

لذلك ينبغي على المسلمين والمسلمات الاستفادة القصوى من شهر رمضان الفضيل، فنزيد من العبادات المتمثلة في قراءة القرآن بصفة يومية مع ادعية شهر رمضان وكذلك الحرص على أداء الصلوات في المساجد للرجال ولا سيما صلاة التراويح والتهجد.

قال تعالى:

(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان).

(إنا أنزلناه في ليلة القدر..)

(إنا أنزلناه في ليلة مباركة)

أحاديث نبوية عن الشهر الفضيل

من خلال الأحاديث النبوية التالي ذكرها سوف نتبين فضل شهر رمضان وادعية رمضان عن سائر الشهور، ولذلك نكثر من ادعية شهر رمضان المبارك المأثورة، حتى نغتنم فضلها وحسناتها فهي خير الكلام الذي جاء عن لسان النبي صلى الله عليه وسلم:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

(من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم.

(وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة) رواه الترمذي وابن ماجه.

(إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين) رواه البخاري ومسلم

(إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم) رواه ابن ماجه.

أهم العبادات في شهر رمضان

العبادات في شهر رمضان

يوجد الكثير من العادات الواجب والمستحب فعلها في هذا الشهر الفضيل، مثل:

1-الصيام

وهو فرض على كل مسلم بالغ وعاقل وايضا ادعية رمضان في الاوقات المستجابة مثل قبل الافطار ووقت السحر حيث أمرنا الله سبحانه وتعالى بصيامه فقال الله عز وجل:

(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر).

2-قيام الليل

الصلاة في جوف الليل لها منزلة عظيمة عند الله عز وجل فما بالك بالقيام في شهر رمضان فقد وعد الله فئة من المسلمين الحريصين على قيام الليل بثواب عظيم والمواظبة على ادعية رمضان فقال عز وجل:

(إن المتقين في جنات وعيون آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين كانوا قليلا من الليل ما يهجعون).

قراءة القرآن الكريم وذكر الله عز وجل: كما نعلم جميعا أن كل حرف في القرآن الكريم بحسنة في مطلق الشهور، لكن الثواب يزداد في شهر رمضان.

لذلك يجب على كل مسلم الإكثار من قراءة القرآن وذكر الله عز وجل من خلال ادعية شهر رمضان المبارك السابق ذكرها بالإضافة للتسبيح والتهليل.

3-الصدقة

يتميز شهر رمضان الكريم بالجود والكرم لذلك يهرع الجميع إلى الأعمال الصالحة التي تقربهم من الله عز وجل.

ولا يوجد أفضل من الصدقة التي تساعد الفقراء والمساكين، لذلك يجب الاعتدال في المأكل والمشرب وإخراج الصدقات سواء العينية أو المالية لمن يستحق حتى تفوز عزيزي المسلم أو المسلمة برضوان الله عز وجل عليك.

4-إحياء ليلة القدر

كما نعلم أن ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان ولم يتم تحديدها بشكل مطلق، حتى يسعى الجميع في تلك العشر الأواخر لفعل الأعمال الصالحة وقراءة القرآن الكريم بشكل مكثف.

فكما نعلم أنها ليلة يغفر الله عز وجل لعباده الذنوب والمعاصي.

فقد قال الله عز وجل: (إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر).

في النهاية نوهنا عن ادعية شهر رمضان المبارك المستحب الدعاء بها وخاصة في جوف الليل، لذلك يجب الإكثار منها ومن العبادات الخاصة بذلك الشهر حتى يتغمدنا الله عز وجل برحمته ويجعلنا من عتقاء النار.

ويمكنكم متابعة ادعية رمضان جميلة جدا لشهر رمضان 2021 إذا اردتم الاستزادة من ادعية رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى