كمبيوتر

اسباب و تعليمات تؤدي الى تسريع جهاز الكمبيوتر

تأدية جهاز الكمبيوتر

تسريع جهاز الكمبيوتر ، يعتمد تأدية جهاز الكمبيوتر على عدّة أسباب، منها ما يتعلَّق بعتاد الجهاز ذاته أي سرعة تأدية القطع المتواجدة فيه ومدى كفاءتها في الاتصال مع بعضها القلة

ومنها ايضاًً ما يتعلَّق بصحّته على نحوٍ عام إذ إنَّ جهاز الحاسب الآلي يتطلب إلى صيانة على نحوٍ منافسات دوري ليبقى يعمل بأفضل تأدية، ومن صور الصيانة تنظيفه من الملفّات غير اللازمّة، وتجديد برمجيّاته طول الوقت، وغير هذا.

تعليمات تسريع جهاز الكمبيوتر

تصحيح تكسُّرات واسطة التخزين إنَّ حدوث تكسُّرات في أقسام القرص الصلب (بالإنجليزيّة: Fragmentation) أمر طبيعي مع الاستعمال المتواصلّ لجهاز الكمبيوتر؛ إذ تُصبح المعلومات المتواجدة في واسطة التخزين مبعثرةً وغير مرتّبة، مع العلم أنَّ ذلك الشأن لا يكون ظاهراً للمستخدم، وإنّما تبقى برمجيّات خاصّة للكشف عن تلك الإشكالية وتصحيحها .

يوفِّر نسق تشغيل ويندوز تعليمات للكشف عن تكسُّرات أقسام واسطة التخزين وتصحيحها إن وُجِدت، ومن الممكن استعمالها من خلال موجِّه التعليمات كالآتي:

لتشغيل موجِّه التعليمات

تحدثّ كتابة عبارة (cmd) في حقل البحث المتواجد في لائحة ابدأ (Start)، ووفقا لذلكَّ الضغط بالزرّ اليمين في الماوس على رمز (Command Prompt)، واختيار تشغيله بصلاحيّات المدير (Run as administrator).

كتابة الشأن (Defrag /c)، وعلى ذلكَّ الضغط على زرّ الإدخال (Enter) في الكيبورد، وهكذا ستنطلق عمليّة تصحيح التكسُّرات في مختلف أقسام واسطة التخزين.

يمكن تصحيح تكسُّرات قسم معيَّن من أقسام واسطة التخزين، وهذا بكتابة الشأن (Defrag) متبوعاً بالحرف الذي يرمز للقسم، فمثلاً لتصرُّف مسح للقسم (:C)

يتمّ إدخال الشأن (:Defrag C).

الكشف عن تلف أجزاء من القرص الصلب

نظراً لامتلاك القرص الصلب (بالإنجليزيّة: Hard disk) عُمراً محدَّداً، فإنَّه وبعد مرحلة من الاستعمال تبدأ أجزاء منه تُسمّى قطاعات بالتلف، وبهذا تصبح غير قابلة لتخزين المعلومات فيها، ممّا قد يتسبَّب بمشاكل عدة كتوقُّف الجهاز عن الاستجابة على نحو مفاجئ

أو ظهور مراسلات تبيِّن حدوث غير صحيح أو بيسر هبوط تأدية الجهاز.

يمكن استعمال الشأن (chkdsk) في نسق تشغيل ويندوز لفعل مسح على واحد من أقسام القرص الصلب والكشف عن أيّ مشكلات فيه، ويحدث هذا كالآتي :

لتشغيل موجِّه التعليمات تحدثّ كتابة عبارة (cmd) في حقل البحث المتواجد في لائحة ابدأ (Start)، وعلى ذلكَّ الضغط بالزرّ اليمين للفأرة على رمز (Command Prompt)

واختيار تشغيله بصلاحيّات المدير (Run as administrator).

كتابة الشأن (chkdsk) متبوعاً بالحرف الذي يرمز للقسم المرغوب تصرف مسح له، فمثلاً في حال كان القسم المرغوب مسحه هو (:C)

يتم إدخال الشأن (:chkdsk c).

الضغط على زرّ الإدخال (Enter) في الكيبورد

وبالتالي ستنطلق عمليّة المسح، وعند الانتهاء منها سوف تظهر نتائجها.

تتيح برمجيّة (chkdsk) إمكانيّة تصحيح الأخطاء التي يتم الكشف عنها بواسطة المسح؛ وهذا من خلال إضافة (f/) قبل كتابة اسم القسم؛ فمثلاً لتصحيح الأخطاء المتواجدة في القسم (:C)، يتمّ استدعاء الشأن (:chkdsk /f c).

الكشف عن تلف ملفّات نسق التشغيل

إنَّ تلف بعض ملفّات نسق التشغيل قد يؤثِّر في تأدية جهاز الحاسب الآلي، ومن الممكن الكشف عن الملفّات التالفة بواسطة أمر (sfc) كالآتي:

لتشغيل موجِّه التعليمات، تحدثّ كتابة عبارة (cmd) في حقل البحث المتواجد في لائحة ابدأ (Start)

وعلى ذلكَّ الضغط بالزرّ اليمين للفأرة على رمز (Command Prompt)

واختيار تشغيله بصلاحيّات المدير (Run as administrator). كتابة الشأن (sfc /scannow)، وعلى ذلكَّ الضغط على زرّ الإدخال (Enter) في الكيبورد.

 تسريع الكمبيوتر
تسريع جهاز الكمبيوتر

أسباب أخرى تؤثِّر في تادية و تسريع جهاز الكمبيوتر

عتاد الكمبيوتر يشمل عتاد الحاسب الآلي كلاً ممّا يجيء:

  • المعالج :

تُعدّ سرعة وحدة المعالجة المركزيّة (بالإنجليزيّة: CPU) من أفضَل الأسباب المؤثِّرة في تأدية جهاز الحاسب الآلي؛ ففي عديد من الأحيان يتم تشبيه معالج الحاسب الآلي بدماغ الإنسان فيما يتعلق له، وبشكلٍ عام، فإنَّ سرعة المعالج أو ما يُعرَف بتردّده؛ أي عدد الدورات التي يتم تطبيقها في الثانية الواحدة، تُشير إلى تأدية ذلك المعالج، كما أنَّ مبالغة عدد الأنوية (بالإنجليزيّة: Cores) المتواجدة فيه تزيد مقدرة الجهاز على تطبيق عدّة مهمات في آنٍ واحد. إضافة إلى سرعة المعالج، فإنَّه يتضمن على ذاكرة ضئيلة سريعة جدّاً تُسمّى الذاكرة المخبئيّة ، وهي الذاكرة التي يتم فيها تخزين نصائح البرامج والبيانات التي يتكرر استعمالها من قبل البروسيسور، فكلّما ارتفعت سعة تلك الذاكرة، ارتفع حجم المعلومات التي يمكن تخزينها فيها ومعالجتها من قِبَل المعالج.

  • الذاكرة :

من الأسباب الهامّة التي لها نفوذ هائل في تأدية و تسريع جهاز الكمبيوتر ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزيّة: RAM)، وهي الذاكرة التي يتم فيها تخزين المعلومات مؤقتاً، وتُعدّ تلك الذاكرة أسرع من وسائط تخزين أخرى كالقرص الصلب، لهذا، بعدما يبحث المعالج في الذاكرة المخبئيّة عن المعلومات التي يحتاجها، فإنّه يبحث في ذاكرة الوصول العشوائي، وإن لم يجدها فيها، فيلجأ حينها للبحث في القرص الصلب الذي يعتبرّ ذا السرعة الأبطأ مضاهاةً بالذاكرة المخبئيّة وذاكرة الوصول العشوائي، وبشكلٍ عام، كلّما ازدادت سعة ذاكرة الوصول العشوائي فضلا على ذلك سرعتها، تحسَّن تأدية جهاز الكمبيوتر ككلّ.

  • القرص الصلب :

بما أنَّ القرص الصلب (بالإنجليزيّة: Hard drive) هو ذاكرة التخزين الثالثة التي يلجئ إليها المعالج للبحث عن المعلومات التي يحتاجها، لهذا فإنَّ لأدائه تأثيراً ملحوظاً على تأدية جهاز الحاسب الآلي، وبشكلٍ عام، كلّما ارتفعت سعة القرص الصلب وسرعته، تحسَّن تأدية جهاز الكمبيوتر؛ وهذا لأنَّ سرعة استعادة المعلومات منه سوف تكون أسرع.

قد يهممك ايضاً : 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق