الجهاز الهضمي و القولون

5 اضرار لـ شرب الماء اثناء الاكل

شرب الماء اثناء الاكل

شرب الماء بشكل عام هام جدا للجسم وله فوائد لا يمكن حصرها وقد يكون كوب الماء المرافق للطعام هام بالنسبه لك ، لكن هل تعلم أن كوب الماء هذا يمكن أن يتسبب في أضرار صحية بالغة، ولذلك سوف نستعرض من خلال هذه المقالة بعضا من هذه الأضرار وايضا طرق الوقاية منها .

إقرأ ايضاً

1- علاج عسر الهضم بالأعشاب   2- علاج مرض القولون العصبي في المنزل

الأضرار الناتجة عن شرب الماء اثناء الاكل

هناك بعض الأضرار التي تنتج من شرب الماء أثناء الطعام وهي الآتي:

اولا: تخفيف عصارة المعدة.

تحتوي المعدة على احماض مثل HCL حمض الهيدروكلوريك وهو شديد الحموضة ليساعد في عملية هضم الطعام ، كما أنها أيضا مسئولة عن قتل البكتريا الضارة التي نتناولها احيانا مع الغذاء، وتساعد انقباضات المعدة القوية في العملية الهضمية من خلال العصارة المعدية واحتوائها على انزيمات هاضمة وبالتالي فإن تخفيفها بالماء يؤدي الى ضعف العملية الهضمية .

وعندما يشرب الشخص الماء أثناء تناوله الطعام يؤثر ذلك سلبا على تلك العصارة ، حيث يتم تخفيف هذه العصارة بالماء مما يؤدي الي تأخير عملية الهضم، وبقاء الطعام في المعدة لفترة أطول، وقد يصاب بمشاكل الامساك المستمر.

ثانيا :تقليل كمية اللعاب

يثار اللعاب مع الاكل بكمية كافية للهضم حيث يعتبر الخطوة الأولى من خطوات الهضم، فهو ايضاً يحتوي على إنزيمات هاضمة تساعد في عملية الهضم، وهو بمثابة الاشارة للمعدة لبدء افرازها للإنزيمات الهاضمة للتحضير لعملية الهضم.

وإن شرب الماء أثناء تناول الطعام يقلل من اللعاب ليتم إرسال إشارات إلى المعدة للتوقف عن إفرازاتها، وبالتالي يؤثر على عملية الهضم.

ثالثا : الإحساس الحموضة

هل تعاني من الحموضة بشكل مستمر؟ هل سألت نفسك يوما ما سبب الحموضة ؟ قد يكون ذلك بسبب شرب الماء أثناء الطعام ، حيث يؤدي ذلك إلى تخفيف عصارة المعدة مسببا عسر هضم ونقص في إفراز الإنزيمات التي تساعد على الهضم.

رابعا : زيادة نسبة الأنسولين

يساعد شرب الماء أثناء تناول الطعام في زيادة نسبة الأنسولين في الجسم، كما هو الحال عند تناول أطعمة غنية بالسكر، والسبب هو انه عندما لا يتمكن الجسم من هضم الطعام بشكل جيد يميل إلى تحويل جزء منه إلى جلوكوز، ويقوم بتخزينه على هيئة دهون، ويحتاج هذا الى زيادة مستوى الأنسولين في الجسم ليتمكن من التعامل مع كمية الجلوكوز الزائدة تلك.

خامسا : زيادة الوزن

إن شرب الماء أثناء تناول وجبات الطعام يعيق عملية خسارة الوزن، حيث يعتبر ضعف أداء الجهاز الهضمي أحد أسباب زيادة الوزن، نظراً لأن شرب الماء يخفف العصارة الهاضمة، مما يؤدي الي زيادة إفراز الأنسولين ويخزن الطعام على هيئة دهون ، محدثا خلل في تعامل الجسم مع الطعام، وينتج عن ذلك زيادة في الوزن.
​​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق