ملوك وزعماء

الاسكندر الاكبر الملك الاسطورى فى التاريخ القديم و الحديث

الاسكندر الاكبر

على رغم من ان الاسكندر الاكبر او الاسكندر المقدوني توفي وعمره صغير والذي لم يتخطى الثلاثة وثلاثين، إلا أنه حقق انجازات كبيرة في التاريخ لم يحققها اي شخص مثله فى العالم بأكمله وأسس انتصارات وانجازات كثيرة يشهد التاريخ له بها.

 

أقرأ أيضا:- 

نشأة الاسكندر الاكبر

ولد الإسكندر الأكبر عام 356 ق. م في مملك مقدونيا وكان ابيه هو الملك فيليب الثانى، نشأ الاسكندر نشأة النبلاء فقد تعلم الموسيقى والقراءة والكتابة وركوب الخيل والمصارعة، والصيد، وقد ظهرت الشجاعة على الاسكندر من عمر العشر سنوات عندما جاء أحد رجال الدولة الى الملك فيليب بحصان ولم يستطيع أحد أن يروضه او يركب عليه حتى طلب الاسكندر من والده محاولة ترويض الحصان حتى انصاع الحصان إلى أوامر الاسكندر واستطاع الاسكندر ان يمتطيه وفرح به والده فرحا شديدا. تعلم الاسكندر الفلسفة على يد أرسطو فى شبابه.

 

الاسكندر الاكبر
الاسكندر الاكبر

الوصاية على العرش و الملك

و هو فى سن السادسة عشر ذهب والده في حروب خارج البلاد وأصبح الاسكندر وصيا على ولاية مقدونيا وقد أثار بعض الناس على ولايته مستغلين صغر سن الاسكندر، ولكن قد رأوا من الاسكندر رد فعل غير متوقع واستطاع ان يتحكم في زمام الامور وأمر بإجلائهم عن مناطقهم.

اهم المعارك و الفتوحات التى قادها الاسكندر الاكبر

  • ملك مقدونيا خلفا لابيه فيليب الثانى بعد مقتله و كان سنه لم يتجاوز العشرون عاما.
  • الحملة البقلانية التى قام بها الاسكندر ليؤمن حدود مملكته الشمالية و تطهير بلاده من الثورات و المؤامرات.
  • فتح الامبراطورية الفارسية و التى تشمل اسيا الصغرى.
  • بلاد الشام و حدود الاناضول.
  • مصر و انشاء مدينة الاسكندرية الكبرى و التى حملت اسمه حتى يومنا هذا و حرض الاسكندر على زيارة الاله امون فى معبده فى واحة سيوة.
  • بلاد الرافدين.
  • بلاد فارس.

وفاة الاسكندر الاكبر

توفى الاسكندر فى قصر نبوخذ فى بابل عام 323 ق. م وكان يبلغ من العمر ثلاثة وثلاثون عاما، واختلف المؤرخين فى تحديد سبب وفاة الاسكندر فالبعض منهم قال انه مات بسبب حمى قوية، والبعض الاخر يقول انه تم اغتياله من الارستقراطيين المقدونيين.

الاسكندر الاكبر
الاسكندر الاكبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى