عيون

الدموع ليست للبكاء فقط.. معلومات هامة حول جفاف العين وطرق علاجه

يعتبر جفاف العين من أكثر المشاكل التي يعاني منها الإنسان على مدار حياته ومن الممكن أن يصيب الإنسان في كافة مراحله العمرية ويزيد انتشارة مع التقدم في العمر أو مع تعرض العين لإصابة ما أدت إلى إصابتها في الجفاف.

أشارات الدراسات إلى أن نسبة انتشار جفاف العين بين السكان نحو 15% بينما تزيد هذه النسبة إلى نحو 50% بين مستخدمي العدسات اللاصقة.

أسباب جفاف العين

هناك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تسبب جفاف العين  تعتمد بشكل رئيسي على العوامل التي تضر بوظائف الدموع السليمة وقدرتها على حماية العين بعضها يمكن معلجته بسهوله وبعضها الآخر يسبب الجفاف المزمن في العين وهي على النحو التالي:

حدوث ضرر في أحد مكونات الدموع التي تعتبر من الوسائل الحيوية للحفاظ على العين.

جفاف العين
جفاف العين

حقائق عن جفاف العيون

تتكون العين من ثلاث مكونات هي الماء والدهون وطبقة خاصة بالبروتينات.

تختص طبقة البروتينات بمنع تبخر الدموع وتمنع الاحتكاك مع الجفون، فمن الممكن ان يسبب الالتهاب المزمن في الجفون إلى تغيير في تكوين طبقة الدموع مما يسبب عدم ثباتها وسرعة تبخرها ويؤدي ذلك إلى الجفاف.

تعمل الدموع على غسل العيون باستمرار ويختص بإفراز الدموع غدد الدموع مما يجعل حجم غدد الدموع عنصر هام جدًا لحماية العين من الأجسام الغربية التي تهاجمها.

من الممكن أن يسبب قلة حجم الدموع إلى إصابة العين بأمراض غدد الدموع المعروفة طبيًا باسم متلازمة سيوجرن.

من الأجزاء الهامة أيضًا لحماية العين منتجات الأيض الموجودة داخل الخلايا المبطنة للسطح الأمامي للعين.

علاج جفاف العين

هناك الكثير من الاسليب الفعالة لعلاج جفاف العينولمن تتوقف على إذاما كان المرض مزمن أم إذا كان الجفاف ناتج عن عرض معين وهذه الحالة يحددها الطبيب المختص وجاءت وسائل العلاج على النحو التالي:

استخدام محلول مسل للدموع الصناعية وعادة ما يستخدم في حالات الجفاف البسيطة.

استخدام بعض أنواع القطرات البديلة للدموع الطبيعية مما يساعد على ترطيب العين وتنظيفها من الأتربة وتعويض مهمة الدموع الطبيعية نوعا ما.

علاج الالتهابات في سطح العين عن طريق الكمادات وبعض المراهم أو من خلال التدليك.

نرشح لك: أعراض حساسية الأنف ونصائح منزلية لعلاجها

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى