ملوك وزعماء

الرئيس جعفر النميرى و اهم محطات حياته

الرئيس جعفر النميرى

الرئيس جعفر النميرى هو رئيس دولة السودان السابق وهو الرئيس الخامس لدولة السودان وأسمه الحقيقى جعفر محمد النميرى وتولى حكم السودان من عام 1969 إلى عام 1985 ميلاديا وكان جعفر رئيس حزب الاتحاد الاشتراكي الحاكم.

 

مولد جعفر النميرى و دراسته

ولد جعفر فى عام 1930 ميلاديا فى قبيلة نوبية تقع فى شمال السودان وقد التحق جعفر بمدرسة الهجرة بمدينة أمدرمان والوسطى الابتدائي بمدرسة ود مدني الأميرية ثم دخل مدرسة حنتوب ثم بعد ذلك تقدم للاحق بكلية الخرطوم الجامعية لكنه لم يتم قبوله بسبب مادي ثم التحق بالكلية الحربية السودانية عام 1950م تخرج في الكلية الحربية بأم درمان عام 1952، وقد حصل على شهادة الماجستير في العلوم العسكرية من جامعة فورت ليفنوورث بولاية أركنساس فى دولة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1966.

حكم جعفر النميرى

فى عام 1969 قد قاد النميرى انقلاب ضد الحكم بمساعدة العديد من قادة الجيش، وكان هو فى هذا التوقيت فى رتبة عقيد أركان حرب، وقد أعلن فى هذا الانقلاب سيطرة القوات المسلحة السودانية على الحكم، وانقسام قيادة الدولة تحت مجلسين الأول وهو رئيسها مجلس قيادة الثورة، والمجلس الآخر هو مجلس الوزراء.

وفى عام 1970 قد انقذ النميرى ياسر عرفات اثناء تواجده فى الاردن فى مؤتمر القمة بعد ان تنكر ونقل ياسر عرفات بطائرته الخاصة إلى القاهرة.

قد انجزت حكومة النميرى العديد من الانجازات اهمها التالى:

  • إصلاح التعليم: حيث لاحظت حكومة النميرى تدهور حالة التعليم و عملت على اصلاحها لنشأة جيل مدرك و مثقف، كما عملوا على انشاء جامعة الجزية و جوبا.
  • عملت الحكومة على تنمية الجهة الاقتصادية للدولة. حيث عملت على تأميم البنوك والشركات التجارية الضخمة و تحويلها إلى شركات حكومية.
  • الدستر: قد عملت الحكومة على تعديل الدستور وعمل استفتاء عام على رئاسة الجمهورية، وقد اطلق على النميرى اول رئيس لجمهورية السودان.

وفاة جعفر النميرى

توفى جعفر النميرى فى يوم 30 من شهر مايو عام 2009 ميلاديا بعد صراع طويل مع المرض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق