أعلام الأمة

السيدة زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم

السيدة زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم

الأم الصحابية الجليلة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها ووالدها أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وتعد السيدة زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم هي البنت البكر لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أولى زوجاته السيدة خديجة.

ولدت السيدة زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بعشر سنوات أي ما يعادل سنة ٦٠٠م.

 زواج السيدة زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم

تزوجت زينب رضي الله عنها وهي لم تتجاوز العشرة أعوام أي قبل البعثة النبوية وهي أول من تزوج من بنات النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تم قرانها على العاص ابن خالتها هالة بت خويلد.

مقالات ذات صلة

ولكن عند ظهور الدين الإسلامي انضمت للإسلام ولكن زوجها العاص أبى الدخول في الدين الإسلامي ونصحه الكثير من عامة قريش الانفصال عن السيدة زينب رضي الله عنها وتركها ولكنه رفض قائلا إنه لا يريد قطع نسب قبيلة قريش.

وأنجبت السيدة زينب من العاص ولد يسمى علي ولقد توفي وهو صغير السن لم يتجاوز الشباب وبنت هي أمامة زوجه الصحابي الجليل علي بن أبي طالب بعد وفاة زوجته فاطمة بنت محمد رضي الله عنها وأرضاها.

 مواقف السيدة زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم

تتعدد المواقف الكثيرة التي توضح الأخلاق الكريمة وحسن الأصل للسيدة زينب رضي الله عنها بالرغم من عدم انضمام زوجها العاص للدين الإسلامي إلا إنها لم تتركه عندما كان أسيراً بعد غزوة بدر حيث طلب عبد الله بن جبير بن النعمان الأنصاري مبلغا من الذهب لتحريره.

أرادت السيدة زينب رضي الله عنها بيع عقد ثمين كان لأمها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها لتعتق رقبته ولكن عندما شاهد الرسول صلى الله عليه وسلم عقد السيدة خديجة تبسم وجهه ورق قلبه لها وسألهم أن يردوا لها الأسير بغير مقابل غير أنه شرط على العاص أن تحرير رقبته مقابل ان يخلي سبيل السيدة زينب رضي الله عنها فوافق العاص وتم تحريره.

وفاة السيدة زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم

توفيت الصحابية زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم في العام الثامن من الهجرة إثر الحادثة التي واجهتها واسقطت حملها.

قد يهمك:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى