أعلام الأمة

السيدة عائشة رضي الله عنها

نبذة عن السيدة عائشة رضي الله عنها

السيدة عائشة رضي الله عنها هي ابنه الصديق أبو بكر ولقبت بأم المؤمنين والأم هي أم رومان بنت عامر عويمر الكنانية وكانت من النساء الجميلات قلبا وقالبا وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال فيما معناه انه من يريد ان يتعرف على شكل حور العين فليذهب لأم رومان بنت عامر من شدة جمالها.

قد يهمك:-

نشأة السيدة عائشة رضي الله عنها

نشأت السيدة عائشة بعيدا عن ملذات وفواحش الجاهلية حيث إنها لم تعهد هذا العصر الجاهلي وإنما ولدت أثناء نشر الدين الجديد وفي عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتعتبر السيدة عائشة رضى الله عنها ثالث زوجه تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

 سمات السيدة عائشة رضى الله عنها

كانت السيدة عائشة رضي الله عنها من أفقه النساء علماً فكانت مرجع للصحابة في الأمور الدينية والدنيوية حيث إنها كانت ملمة بجميع الأمور النبوية والسنن والأحاديث والعديد من المجالات الأخرى مثل العلوم الطبية.

وكذلك برعت في الشعر الجاهلي وروى عنها أثناء زيارتها لقبر أبيها أبي بكر الصديق وزوجها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كانت تستحي من الخليفة الرشيد عمرو بن الخطاب الذي دفن بجوارهما وهذا يدل على حياءها الشديد وأخلاقها الحسنة، ويقال عن السيدة عائشة إنها كانت كثيرة العطاء حتى أنها كانت تعتق العبيد وتبيع أملاكها وتهبها في سبيل الله ولا تعجب في هذه الأفعال فهي أبنه أبو بكر الصديق الذي أنفق كل ما يملك تطوعا لمرضات الله.

اتصفت السيدة عائشة رضي الله عنها بزهدها للحياة وتواضعها المستمر فكانت خير جليسة وخير زوجة وخير الأبناء وبالرغم من زواجها من النبي الشريف صلى الله عليه وسلم إلا إنها لم تتكبر أو تتجبر يوماً على أحد من العباد وكانت صبورة على الابتلاءات ومرت بالعديد من المحن أيام نشر الدعوة الإسلامية ومنها أشهر الحوادث التي مرت بها وهي حادثة الإفك ولكنها تحملت وصابرات حتى أنها كانت من صفوف النساء اللاتي يشاركن في الغزوات حيث تضميد جروح المقاتلين وتزويدهم بالمؤن والمياه اللازمة لهم.

 وفاة السيدة عائشة رضى الله عنها

توفيت السيدة عائشة رضي الله عنها عام ٥٧ه‍ في شهر رمضان الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى