أعلام الأمة

العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه

العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه

ولد العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه في مدينة مكة المكرمة وفقد العباس بن عبد المطلب من أمه عندما كان صغيرا وبحثت عنه لفترات كبيرة حتى دب في قلبها فقد الأمل ولذلك قامت بقطع وعد ونذر ندر على نفسها وهو ان تخيط غطاء للكعبة المشرفة من الديباج والحرير الخالص عند العثور على ولدها المفقود.

وبالفعل عندما عثرت علي العباس بن عبد المطلب صنعت غطاء للكعبة المشرفة وكانت أول من قام بصناعة غطاء للكعبة.

قد يهمك:-

 نسب العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه

اسمه هو الصحابي الجليل العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر الهاشمي القرشي.

تاريخ مولده تقريبا قبل العام المسمى بعام الفيل بثلاث من السنوات وهو العم الثاني دخولًا في الدين الإسلامي من أعمام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وكانت السيدة ميمونة بنت الحارث أولى زوجاته.

 إسلام العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه

شهد العباس بن عبد المطلب بيعة العقبة الثانية قبل انضمامه للدين الإسلامي وحضر أيضًا غزوة بدر ولكنه كان من صفوف الكفار التابع لقبيلة قريش وتم أسره ولكنه فدى رقبته بالمال ورجع لمكة المشرفة وكانت وظيفته قبل دخوله الإسلام هي رعاية البيت الحرام والعمل على نظافته وسقاية الحجاج.

كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أسعد الناس بانضمام عمه العباس بن عبد المطلب لصفوف المسلمين بسبب حبه الكبير صلى الله عليه وسلم لعائلته وأصحابه وكان يتبادلونه الكثير من الاحترام والتقدير.

انضم الصحابي العباس بن عبد المطلب غزوة حنين في صفوف النبي صلى الله عليه وسلم وقد نزلت فيه الآية الكريمة {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [سورة التوبة: 19]، عندما افتخر بعمله قبل الجاهلية بسقاية الحاج ورعاية المسجد الحرام.

وفاة العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه

توفي العباس بن عبد المطلب عام ٢٣ه‍ عن عمر يناهز ثماني وثمانين عاما بالمدينة المنورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق