عادات وتقاليد حول العالم

البريطانيون فشلوا في تحديد منابعه.. نهر الغانج أكثر الأنهار المقدسة في الهند

يعتبر نهر الغانج من أكثر الانهار المقدسة لدى الهندوس وهو يقع في شبه القارة الهندية ووأطلق عليه هذا الإسم نسبة إلى الإله غانج أحد اشهر الآلهه عند الهندوس.

ينطق اسم هذا النهر في اللغة الانجليزية باسم غونغا وفي اللغة البنغالية القديمة إسم غانغا ويبلع طول هذا النهر ما يقرب من 2510 كيلو مار مربع بينما تصل مساحته إلى 90007 كيلو متر مربع وعمقة 100 قدم.

أساطير نهر الغانج

هناك بعض الاساطير الهندية القديمة التي تشير إلى أن نهر الغانج يمثل ملحة رامايانا والذي شهدتها الهند قبل عشرات القرون.

ينبع هذا النهر من جبال الهيمالايا التي تقع في الشمال وينتهي عند المصب في خليج البنغال جنوبا.

القيمة الدينية لنهر الغانج

يعتبر هذا النهر من أهم طقوس تأدية العبادات في الديانه الهندسية التي يدين بها نسبة كبيرة من سكان دولة الهند فهو نهر يتميز بالعديد من الخواص الطبيعية التي تنيزه عن غيره من الانهار فضلا عن كونه من الانهار الاسطورية المقدسة عند الهندس لذلك فهو ينال أهمية دينة كبيرة عند الهندوس.

 طقوس العبادة في نهر الغانج

من أهم طقوس العبلادة في هذا النهر وأشهرها على الاطلاق هي ان يقوم الشخص بإلقاء نفسه في النهر ثلاث مرات ثانيا ركبته ويتعمد شرب الميه من هذا النهر ليتطهر من ذنوبه وخطاياه ويصل إلى الطهر الحقيقي والحواجز التي كانت تمنعه من لقاء الآلهه.

نهر الغانج
نهر الغانج

اغتسال الحجاج في هذا النهر عند بزوغ الشمس.

يتم إشعال الانوار من خلال الكاهن ويحرك الجرس ويقرم الكاهب برسن زهرة اللوتس ويتم فعل نفس الخطوات نفسها في اتجاه النهر مرة أخرى.

يقوم الكاهن باشعال الكثير من المشاعل ويتم إطلاق الأجراس والأبراق والطبول ضمن طقوس الدين.

يتجه موكب كبير للاحتفال باتجاه نهر الغانح بقيادة الكاهي ويشكل الناس شكل زهرة اللوتس رافعين أيديهم بشكل متسو ومستقيم على أنغام الموسيقى الصاخبة ذات الايقاع السريع.

يعب الكهنة المشاعل  للنهر ثلاث مرات ومن ثم يوزعون النور المقدس على جباه ورؤوس وأعين المشاركين.

تهدا الموسيقي بالتدريج ويظهر صوت المتعبدين بقوة وهو يصيحون معا المجد لأمنا كانكا.

تاريخ نهر الغانج

في القدم أرسل الامبراطور المغولى الذي كان يحكم الهند في ذلك الوقت بعثة استكشافية لمعرفة منابع هذا النهر وكلفه ذلك الكثير من الأموال.

بعد عودة البعثة إلى الأمبراطور أخبروه أنهم توصلوا إلى جبل عالى جدا منحوت على شكل رأس بقرة يتدفق منه سيول قوية لا يمكن الاقتراب منها.

بعد ذلك الوقت أرسل البريطانيون العديد من البعثات الاستكشافية إلى هذا النهر مرة أخرى للتاكد من منابع هذا النهر ولكن كل البعثات البريطانية فشلت في هذا الأمر غلى أن وصل مردكسون وهربرت إلى المنابع الأصلية لهذا النهر ومعرفة الموقع الصحيح لهذا النهر وهو المعروف اليوم.

نرشح لك: كيف جاءت فكرة إنشاء موسوعة جينيس للأرقام القياسية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى