ملوك وزعماء

تحتمس الثالث صاحب افضل تفكير حربى على مر العصور

تحتمس الثالث:

تحتمس الثالث هو سادس ملوك الاسرة الثامنة عشر و كان من اعظم ملوك مرت على تاريخ مصر، حيث ان له اثر عظيم فى تغيير الفكر الاستراتيجى للحروب.

 

ولاية تحتمس الثالث للحكم:

تحتمس الثالث هو ابن تحتمس الثانى و توفى والده فى عمر صغير و اسند إليه الحكم و كانت عمته حتشبسوت نائبا له، و لكن لانها تملك من القوة و العظمة الكثير تولت هى الحكم بدلا من تحتمس الثالث، و فى هذه الاثناء قد عمل تحتمس الثالث على تفكيره الحربى و كيفية حكم البلاد بطريقة صحيحة و اساليب الحرب السليمة لكى يعمل على تطوير مصر عند ولايته الحكم مرة اخرى، و بالفعل بعد مرور 22 عاما توفت حتشبسوت بعدما حققت العديد من الانجازات.

قام الملك تحتمس الثالث بحوالى 17 حملة و معركة، و الحملة كانت تقام من الوقت للاخر ليعرف الجميع ان الفرعون مازال يستطيع ان يتحكم فى كل حدود البلاد و فى الجيوش التى تعمل تحت اشرافه و ايضا كان يتم فى الحملات توسيع حدود البلاد لتشمل رقع ارضية جديدة، حيث تم ضم النوبة و سوريا و كنعان لتكون تحت السيطرة المصرية، اما عن المعركة فهى كانت معركة مجدو الشهيرة.

 

معركة مجدو:

عرف عنه شدته و قوته فى قيادة الجيش فكان قائدا مظفرا و كان يحارب مع الصفوف الاولى من الجيش. اما عن معركة مجدو فعمل تحتمس الثالث على تطبيق جميع خطط و استراتيجيات الحرب بدءا بتدريب الجنود و ادخال اسلحة جديدة و الاكثار من استخدام العجلات الحربية، و استخدم تكتيكات عسكرية و خطط لم تطبق من قبل. و تم محاصرة العدو عند سفح الجبل فى منطقة مجدو و تم الانتصار الساحق للملك تحتمس الثالث و جيشه. و تعمل الكليات الحربية على مستوي العالم فى وقتنا الحديث بتدريس هذه المعركة و الاستراتيجيات و التكتيكات العسكرية المستخدمة فيها.

قد يهمك:- 

المعمار:

عمل الملك  على بناء ما يزيد عن خمسون معبدا فى عهده و اضافة بوابة جديدة فى معبد الكرنك رسم عليها صورته و هو يحارب احد الاعداء، كما عمل على بناء العديد من المسلات شاهقة الارتفاع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق