تطبيقات اندرويد

تطبيقات محاسبية باستخدام excel

تطبيقات محاسبية باستخدام excel

تطبيقات محاسبية باستخدام excel ، الحاسب الآلي هو من افضل الاختراعات التي انعمها الله علينا لانها تدخل في ساحات عدة بحياتنا ومن تطبيقاتها او استخداماتها .

لقد ألحق الكمبيوتر رونقاً خاصاً لجميع العلوم حيث أصبحت تلك العلوم تعتمد اعتماداً تماماً عليه.

ومن تلك العلوم التي تقوم بصفة اسااسية على الحاسب الآلي وتطبيقاته المحاسبية والمالية

حيث أن المحاسبة إلى وقت قريب كانت تستخدم الأنظمة اليدوية وقد كانت تلك الأنظمة تأخذ وقتاً وجهداً كبيرين من المستوظفين لإعداد أكثرية المطالب المالية والمحاسبية

أما عقب دخول الحاسب الآلي إلى ميدان معرفة المحاسبة فإنه بات باعتبار العمود الفقري الذي غير ممكن الاستغناء عنه في أي مشروع أو شركة أو مؤسسة.

برنامج مايكروسوفت إكسل

ومن التطبيقات التي تستخدم في ميدان المحاسبة بشكل ملحوظ برنامج المايكروسوفت إكسل (الجداول الإلكترونية)

ومن هنا أتت الفكرة لإعداد ذلك الكتاب ليكون مرجعاً أساسياً لكل طالب من طلاب المحاسبة يؤهله لاكتساب خبرة جيدة في استعمال الحاسب الآلي.

واستخدام المايكروسوفت إكسل في غير مشابه التطبيقات المحاسبية، كما يعاون العاملين في المؤسسات والمؤسسات على التداول مع تلك التطبيقات بما يخدم عملهم

وقد قسم ذلك الكتاب إلى مجموعة من الفصول بحيث يُعد الجزء الأول هو توضيح للأوامر المخصصة بالاستعمال والدوال، أما عن الجزء الخاص بالجزء الثاني فهو عبارة عن الجزء الخاص بالتطبيقات المحاسبية والمالية.

ويجب ملاحظة أن برنامج مايكروسوفت الذي سيتم التداول معه هو إنتاج 2003 لكثرة انتشاره في الممكلة الأردنية الهاشمية والوطن العربي حيث يكاد لا يخلوا جهاز كمبيوتر منه.

ويحتوي ذلك الكتاب الفصول الآتية:

  • الفصل الأول:

مقدمة في الأكسل ويتناول أسلوب التشغيل والمكونات الرئيسية لنافذة البرنامج والأشرطة المتغايرة المتواجدة في الشاشة إضافة إلى ذلك أوراق الشغل وتخزين الملف وأوامر الفتح والإغلاق وإنشاء المصنف الحديث ومشاركة الملفات ، وحماية الورقة والمصنف كما يحتوي حراسة مكونات الورقة ومنح مستعمل أو عديدة مستخدمين حق الوصول إلى مدى، وعرض أجزاء غير مشابهة من الورقة، وتخبئة مصنف بالكامل.

  • الفصل الثاني:

استعمال أوراق الشغل ويتناول إدخال المعلومات في ورقة الشغل، وإدخال العناوين والنصوص والبيانات، والتحرك داخل الورقة وتظليل الخلايا وإنشاء الجداول وتنسيق الورقة، وتحديد صلاحية إدخال الخلايا واستخدام الضرائب البيانية، وإضافة التنسيق الشرطي واستخدام تعليمات التصفية.

تطبيقات محاسبية باستخدام excel
تطبيقات محاسبية باستخدام excel
  • الفصل الثالث:

الدوال في الإكسل حيث يتم تناول الدوال عن طريق إدراجها وبناء الدالة، ومعرفة الدوال المالية ودوال الزمان الماضي والوقت والدوال المنطقية والدوال الرياضية بشكل مفصل.

  • الفصل الرابع:

الدورة المحاسبية وهي عبارة عن تنفيذ على البرنامج للدورة المحاسبية وكيفية تجهيز دليل الحسابات، ودفتر اليومية والأستاذ وعلى ذلك تجهيز لائحة التسوية .

  • الفصل الخامس:

التكليفات ونقطة التعادل و تتناول التطبيقات المخصصة بهذه التكاليف ووالتي تقوم بتقديرها وإعداد نقطة التعادل.

  • الفصل السادس :

الاهتلاك باستعمال إكسل حيث تناول أساليب الاهتلاك المتغايرة باستعمال الإكسل .

  • الفصل السابع:

المدفوعات الشهرية والأجور وهنا يتم تناول موضوع المدفوعات الشهرية والأجور واستخدام الأكسل في تطبيقاته .

قد يهمك ايضاً : 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق