الدول الاوربية

تعرف على أهداف منظمة العفو الدولية ولماذا حصلت على جائزة نوبل؟

تعتبر منظمة العفو الدولية هي عبارة عن منظمة دولية غير هادفة للربح تم تأسيسها عام 1961 على يد البريطاني بيتر بينسن ويعد مقرها الرئيسي في العاصمة البريطانية لندن.

يتمثل النشاط الاساسي لهذه المنظمة على حماية حقوق الانسان في مختلف دول العالم فضلا عن حماية حقوق السجناء في مختلف السجون حول العالم، حيث يرتكز دورها الأساسي على تحرير والإفراج عن بعض سجناء الرأي في مختلف السجون في جميع انحاء العالم.

يتثمل دور المنظمة الرئيسي في المساعدة على الإفراج عن السجناء الذين تم اعتقالهم بناء على اعتبارات لها علاقة بالعرق والدين واللون فضلا عن السجناء الذين تعرضوا للتعذيب او السياسين الذين تم اعتقالهم دون محاكمة كمان انها تهاهم التعذيب بكافة أشكالة وإهانة السجناء وتطبيق عقوبات الإعدام بوجه عام، كما انه من أبرز أهدافها هو إيقاف العنف ضد المرأة بكل صوره وألوانه.

جائزة نوبل

في عام1977 حصلت منظمة العفو الدولية على جائزة نوبل للسلام، ومن المعرف أن نشاط المؤسسة تنشر في حميع أنحاء العالم ولها ما يقرب من 80 مكتب خاص بها في 80 بلد حول العالم، فلا تقتصر نشاطاتها على بلد معين.

دور منظمة العفو الدولية

هناك بعض الأدوار الهامة التي يرتكز عليها نشاط منظمة العمل الدولية حول العالم ومن أهمها حماية سجناء الرأي والمعتقلين السياسين حول العالم، الوقوف ضد تعذيب السجناء في السجون وأثناء التحقيقات، مقاومة الحركات الارهابية وأعمال العنف فضلا عن حماية حقوق اللاجئين والمهاجرين من بلد إلى آخر بسبب الحروب.

 أسس منظمة العفو الدولية

تقوم الأسس التي تعمل بها متظمة العفو الدولية على مبادىء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر في شهر ديسمبر من عام 1948 ، فضلا عن بعض المبادئ التي اتفق عليها المجتمع الدولى وهناك بعض الحقوق التي قامت عليها منظمة العمل الدولية وهي على النحو التالي:

منظمة العفو الدولية
منظمة العفو الدولية

حق التعبير عن الرأى في كافة القضايا المحلية والعالمية.

الحق في عدم التعرض للاعتقال التعسفي.

الحق في احتيار الدين والمعتقد والفكر السياسي.

الحق في الحياة والحرية.

الحق في المحاكمة العادلة.

طبيعة منظمة العفو الدولية

لا تخضع منظمة العفو الدولية لسيادة دولة معينة ولا تحكمها أى سياسات أو ايدولوجيات معينة كما انها لا تخضع لمصالح اقتصادية أو تخدم أيولوجيات سياسة بعينها.

تعتمد هذه المنظمة على التمويل الذاتي من خلال التبرعات التي تحصل عليها عن طريق اعضائها حيث يصل عدد الأعضاء فيها إلى 2.2 مليون متطوع من جميع أنحاء العالم.

 دخل منظمة العفو الدولية

لا تقبل هذه المنظمة أى اعتمادات أو مساعدات مالية من أى حكومة حول العالم، وفي عام 2006 وصل دخل المنظمة إلى نحو 29.4 مليون جنيه استرليني.

نرشح لك : أهداف وفعاليات مهرجان الزهور في المملكة العربية السعودية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى