الجهاز الهضمي و القولون

تعرف على طريقة الاعشاب فى تفتيت حصى الكلى

تفتيت حصى الكلى ، تتكون حصى الكلى من تجمع لبلورات عدد من عناصر داخل الكلى او المسالك البولية ومن هذة العناصر الكالسيوم والفسفور وحمض اليوريك والاوكزلايت ، وتنشأ هذة الاحماض بسبب انخفاض وقلة ادرار البول او زيادة نسبة هذة العناصر فى البول ونظرا لذلك تنتج الاصابة بالجفاف بسبب نقص نسبة السوائل فى الجسم ، لذالك فان احد اهم العوامل المؤدية الى حصى الكلى هى نقص نسبة السوائل فى الجسم

الاصابة بحصى الكلى

تذداد فرص الاصابة بحصى الكلى عند الاشخاص اللذين يصابون بهذة الحالات من الامراض كالنقرص او الاشخاص اللذين يتناولون انواع معينة من الادوية وتلعب العوامل الوراثية ووالحمية الغذائية دورا كبيرا فى الاصابة بحصى الكلى.

وتعتبر حصى الكلى من الامراض الشائعة هذة الايام حيث يصاب بها شخصين من بين كل عشرون شخصا فى احدى مراحل حياتهم

ويتم تشخيص حصى الكلى دائما بالذهاب للعديد من انواع الاشعة كالاشعة فوق الصوتية او ما يطلق علية بالتصوير الكلى الوريدي اوالطبقى

وهناك العديد من حصى الكلى التى تخرج مع البول فى اغلب الاحيان بدون اللجوء الى اى اجراء علاجى.

اهم الاعراض الناتجة عن الاصابة بحصى الكلى

فى اغلب الحالات لا تسبب حصى الكلى اى اعراض الا اذا تحركت الحصى من مكانها سواء بدخولها الى داخل الكلية او الحالبين وهما الانبوبان اللاذان يقومان بدورهما فى نقل البول من داخل الكلى الى المثانة وعند ذالك يشعر الشخص المريض بعدة اعراض منها :

  • الاحساس بالم شديد عند التبول ، وقد يتغير لون البول الى اللون الاحمر او البنى .
  • الم شديد يشعر بة الشخص المريض فى الظهر واسفل الضلوع وينتشر ذالك الالم ليشمل اسفل البطن واعلى الفخذ ومما يميز هذا الالم انة يأتى على هيئة موجات متفاوتة من حيث الشدة .
  • حدوث ارتفاع فى درجة حرارة الجسم والشعور برعشة .
  • الشعور بالغثيان وكثرة الترجيع مصاحب لة الام شديدة فى الجسم .
  • قلة فى كمية البول لدى الشخص المريض مع كثرة الحاجة الى التبول مع عدم الحاجة الية فهو يكون شعور لا اكثر الاسباب المؤدية الى تكون حصى الكلى

كيف تتكون حصى الكلى ؟

تتكون حصى الكلى نتيجة لرواسب صلبة تكونت داخل الكلى والتى تحدث دائما بسبب اصابة الجسم بالجفاف مما يؤدى الى بلورة المعادن والاملاح والتى تنتج اغلبها من اكسالات الكالسيوم فيؤدى الى زيادة فرص التصاقها ببعضها البعض فتؤدى الى تكوين الحصى

واحيانا تكون هذة الحصوات صغيرة الحجم فتخرج مع البول دون ان تسبب اى اعراض وهناك النوع الاخر من الحصى الذى يتكون بحجم اكبر فهذا النوع يسبب الم شديد وتحتاج الى تدخل جراحى لاخراجها .

أنواع الأعشاب التى تساعد فى تفتيت حصى الكلى

معظم حصى الكلى تخرج من الكلية عن طريق الحالبين الى المثانة ثم الاحليل لتطرد مع البول الى خارج الجسم دون اى تدخل طبى اوجراحى وينحصر العلاج فى اخذ مسكنات الالم بجميع انواعها حتى تعمل على تخفيف الالم المصاحب لاخراج الحصى ويظل تناول الكثير من الماء احد اهم وسائل تسهيل عملية خروج حصى الكلى .

وهناك الكثير ايضا من الاعشاب التى تستخدم لتفتيت الحصى وتسهيل خروجها وتخفيف الالم المصاحب لها واهم هذة الاعشاب:

  • خل التفاح :

حيث ان التاثير الكيميائى لخل التفاح يجعل البول والدم اكثر قاعدية مما يعمل على تفتيت حصى الكلى ويتم ذالك باضافة ملعقة منة مع ملعقة من العسل الى كوب من الماء الدافئ ويشرب ذلك الخليط عدة مرات فى اليوم.

تفتيت حصى الكلى
خل التفاح
  • عصير الليمون وزيت الزيتون :

تستخدم هذة الخلطة المنزلية للتخلص من حصى الكلى فان احتواء هذة الخلطة على زيت الزيتون بخصائصة العلاجية الكبيرة مع عصير الليمون الذى يحتوى على حمض الستريك الذى بدورة يقوم بتفتيت حصى الكلى المتكونة بسبب تجمع الكالسيوم ومنع تكونها فباضافة من ثلاثة الى اربع ملاعق من عصير الليمون الى ثلاثة او اربع ملاعق من زيت الزيتون والقيام بشرب هذا الخليط ثلاث مرات يوميا مع العمل على شرب المزيد من الماء بعد تناول هذا الخليط .

  • بذور وعصير الرمان :

لعصير الرمان دور كبير جدا فى العمل على التخلص من حصى الكلى ويفضل دائما شرب كوب كبير من عصير الرمان او تناول حبة كاملة منة.

  • ورق نبات القراص:

تعمل اوراق نبات القراص على منع تكون البلورات وبذلك تحد من تكون الحصى كما انها تعمل على مقاومة الالتهاب وايضا دورها الكبير فى زيادة نسبة الماء المتدفق الى الكلى والمثانة مما يؤدى الى تحسين ادرار البول وتستخدم هذة العشبة فى عملها شاى وشرب من ثلاث الى اربع اكواب منها يوميا .

  • الشاى المنتج من نبات الريحان:

حيث ان لهذا الشاى دور كبير جدا فى المحافظة على صحة الكلى ويعمل المساهمة فى خروج الحصى منها.

  • البطيخ:

يعمل البطيخ على تسهيل خروج حصى الكلى وذلك بسبب احتوائة على كميات غزيرة من الماء وايضا وجود البوتاسيوم به والذى بدورة يقوم بتنظيم مستوى حموضة البول.

  • نبات الفاصوليا:

تقوم بغلى حبوب الفاصوليا ثم تترك الماء حتى يبرد ثم تقوم بشرب الماء من اربع الى خمس مرات يوميا مع عدم ترك الماء لاكثر من يوم لانة سوف يفقد بذلك خصائصة العلاجية.

  • نبات ذيل الفرس:

ويتم استخدامة نظرا لاهميتة فى زيادة ادرار البول وذلك بشرب خمسة اكواب من الشاى المصنوع من هذا النبات يوميا.

  • عشبة القمح:

حيث انها تحتوى على مركبات تعمل على زيادة ادرار البول مما يؤدى الى خروج الحصى بسهولة كما انها تحتوى على مواد مضادة للاكسدة فتساعد على التخلص من الاملاح والمعادن الزائدة فى الجسم

وتعتبر الاعشاب من افضل الطرق في تفتيت حصى الكلى ، وهناك طرق اخرى كما ذكرنا في مقالنا مثل التدخل الجراحي وغيرها من الطرق التي تتسبب في تفتيت حصى الكلى ، ولكن الاعشاب هي افضل طريقة على الاطلاق .

قد يهمك ايضاً : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى