التجميل

تفاصيل رجيم دوكان للتخلص من الوزن الزائد

انتشر في الأونة الأخيرة نظام غذائي يعرب بـ رجيم دوكان والذي يقوم على قاعدة أساسية وهى عدم الشعور بالجوع وتناول بعض الأشياء التي تمنعها الأنظمة الغذائية الأخرى ولكن مع شرط الالتزام بكافة الأغذية المسموح بها في النظام.

رجيم دوكان

سمي النظام بها الإسم نسبة إلى مخترعه الفرنسي الطبيب بييير دوكان ويتكون هذا النوع من الحمية بأربعة مراحل يتختص بانقاص الوزن والاستقرار عليه وثبيته وعدم اكتساب وزن جديد وهو من فئة الانظمة الغذائية التي تحتوى على مزيد من البروتينات قليل من الكربوهيدرات.

بدايات رجيم دوكان

كانت بداية رجيم دوكان في سبعينات القرن الماضي جاء ابتكار هذا النظام الغذائي لمريض معين ابدى للطبيب رغبته في التخلى جميع أنواع المواد الغذائية فيما عدا اللحوم.

مقالات ذات صلة

أثبت هذا الرجيم نجاحه وفعاليته منذ بدء تجريبه على عدد كبير من المرضى الذين خضعوا له الأمر الذي دفعه لنشر كتاب متخصص في هذا الشان ونشره في عام 2000 ونشر هذا الكتاب في 32 دولة وكان له صحى كبير في الدول التي نشر فيها ومن خلاله ساعدت هذه الحمية الكثير من الأشخاص حول العالم على فقدان الوزن.

رجيم دوكان
رجيم دوكان

مراحل رجيم دوكان

يتكون رجيم دوكان من بعض المراحل الهامة التي تساعد على للوصول إلى الهدف هي على الترتيب( الهجوم والاستمرار والدمج والثبيت) وتستمر كل منها على حسب تحقيق الهدف منها ولا ترتبط بوقت معين وهما على النحو التالي:

مرحلة الهجوم: وتعتمد هذه المرحلة على تناول أى كمية من اللحوم الخالية من الدهون بالاضافة إلى ملعقة ونصف من الشوفان يوميا.

مرحلة الاستمرار: من الممكن ان تستمر من شهر إلى 12 شهر وحتى الوصول إلى الوزن المثل وفيها يتم التبادل بين تناول البرويتن والخضرات يوم ويوم بالاضافة إلى ملعقين من الشوفان.

مرحلة الدمج: وفيها يتم الدمج بين تناول البرتينات الخالية من الدهون و بين الخضروات وبعض الدهون والكربوهيدرات ولكن يشترك في هذه المرحلة أن يكون تنال البروتين يوم واحد في الأسبوع فقط مع ملعقتين من الشوفان>

مرحلة التثبيت : وفيها يتم اتباع بعض الإرشادات للحفاظ على الوزن الذي وصلت إليه وفيها يتم زيادة عدد ملاعق نخالة الشوفان ويمكن كسر بعض قواعد الشوفان طالما لم يزاد وزنك.

المسموحات في رجيم دوكان

في المرحلة الهجوم ( الدواجن منزوعة الجلد – الحليب ومنتجانته والجين- لحم البقر والجاموس والغزلان- دواخل اللحوم- الاسماك – البيض- المخللات  شرب لتر ونضف من الماء يوميا- كمية قليلة من المحليات الصناعية- ملعقة من الزيت)

مرحلة الدمج : ( النشويات- البقوليات—الخبر بالحبوب الكاملة- قليل من الزبد- 40 جرام من الجبن- نخالة الشوفان)

الثبيت: والهدف الرئيس منها هو الحفاظ على الوزن فقط دون أى قيود وشروط.

دعامات رجيم دوكان

البروتينات الخالية من الدهون

نخالة الشوفان

المشي لمدة 20 دقيقة.

الحد من الكربوهيدرات

زيادة معدلات تناول البروتين

نرشح لك: أهمها العامل الوراثي.. تعرف على أسباب الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى