مدن عربية

جزيرة جربة واجهة سياحية جديدة للعالم بأكمله

جزيرة جربة

تقع جزيرة جربة فى دولة تونس وتطلق عليها جزيرة الأحلام، تبلغ مساحتها حوالي 514 كم مربع، وطول الشريط الساحلي الخاص بها 125 كم، وتعد اكبر جزر شمال إفريقيا. تقع الجزيرة على خليج قابس، لها معبر طوله 7 كيلو مترا قد أنشأه الرومان يصل بهم إلى مدينة جرجيس، وقد أدرجت مدينة جربة ضمن قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو عام 2016.

اقرأ ايضا:-

تاريخ جزيرة جربة

إن الامازيغيون هم من أنشأوا جزيرة جربة، وكانوا يعملون بالفلاحة، وكانوا يسكنون فى الكهوف والبيوت المنحوتة في الحجارة، وبعد ذلك جاءوا اليونانيين واحتلوا جزيرة جربة لفترة كبيرة وقد ادخلوا صناعة الفخار في الجزيرة، وبعد ذلك احتلت الجزيرة من قبل الفينيقين، الذين عملوا على انتعاش غرس أشجار الزيتون وعصر الزيتون واستخراج الزيوت اللازمة منها.

ثم جاء بعد ذلك الفتح العربي لجزيرة جربة، ثم الفتح الاسلامى، ثم جاء بعد ذلك الاحتلال العثماني لإفريقيا، ثم بعد ذلك جاء الاحتلال الفرنسي وكان لأهل الجزيرة دور كبير في المقاومة التونسية ضد الفرنسيين وساعدت في تحرر تونس من الاحتلال.

 

مدينة جربة

اقتصاد جزيرة جربة

يعمل اهالى جربة فى العديد من الصناعات التى تعمل على ازدهار الجزيرة و اهمها:

  • الزراعة: مثل زراعة المشمش و البرتقال و الزيتون و اللوز و الرمان.
  • الاشغال اليدوية: مثل صناعة الفخار و النسيج.
  • قطاع صيد الاسماك: جميع انواع الاسماك و الفشريات
  • و اهم صناعة هى السياحة.

الاماكن السياحية فى مدينة جربة

  1. متحف قلالة: و هو من اكبر او اضخم المتاحف الموجودة فى تونس، و قد بنى على هضبة طاسيطا.
  2. البرج الكبير
  3. جزيرة الرمل
  4. مبنى الناطور الذى يبلغ ارتفاعه 75 مترا.

تمتاز الجزيرة باقامة العديد من المهرجانات التى تشمل على العاب الماء والموسيقى والترفيه لجميع زوار الجزيرة واهلها، واصبحت الجزيرة مقصدا مهما للسياح وذلك لقرب المسافة ولتعدد الانشطة هناك وتنوع الطبيعة فى تونس من مناظر طبيعية ومياه واماكن تاريخية وتراثية.

 

مدينة جربة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى