ملوك وزعماء

خليفة العصر الذهبي للدولة العباسية.. حقائق هامة عن حياة هارون الرشيد

هارون الرشيد

هارون الرشيد ولد في مدينة الري في عام 178 هجريا وكان والده في ذلك الوقت يشغل منصب حاكم الري وخرسان، حرص والده على تعليمه فنون الفروسية منذ صغره.

تميز الخليفة هارون بالعديد من الصفات الحسنة منذ صغره من أهمها القوة والشجاعة مما جعله أهل ليكون قائد للعديد من الحملات وتولى قيادة الجيش وكان لم يتجاوزعمره في ذلك الوقت نحو 20 يومًا.

كانت أولى المعارك التي قادها هارون الرشيد كانت في عام 165 وكانت هذه المعركة ضد الروم ونجح الرشيد في هذه الحرب انتصارا عظيمًا.

خلافة هارون الرشيد

في عام 170 هجريًا تولى هارون الرشيد الخلافة بعد وفاة أخية الهادي وفي عهده شهدت الدولة العباسية اوج ازدهارها وقوتها حيث حرص على تطوير الدولة وتعدد جالات الاقتصاد بها فضلا عن خوضه الكثير من الحروب التي ساعدت على توسيع رقعة الدولة العباسية فأصبحت الدولة العباسية اقوى دولة في العالم في ذلك الوقت.

خلال فترة خلافة هارون الرشيد تعرضت الدولة العثمانية للكثير من الفن والمؤمرات  والثورات ولكنه استطاع بفضل ذكائه وحنكته العسكرية ان يقضى على كافة المؤمرات والفتن التي شهدتها الدولة والسيطرة على كافة الأمور بل واستطاع أن يبسط نفوذه على مناطق متفرقة من جميع أنحاء الدولة.

صفات هارون الرشيد

استطاع الخليفة هارون برجاحة عقلة انا يكون قادر على تحمل مسئولية الدولة في أحلك الأوفقات والنهوض والوصول بها إلى بر الأمان وعل عكس ما يردده البعض ان كان قائد يريد اللهو واللعب فالحقيقة عكس ذلك تماما.

كان الخليفة هارون شديد التدين والالتزام بفروض وتعاليم الدين فضلاً عن علمه الواسع وإلمامه بالكثير من العلوم والفنون والثقافات.

هارون الرشيد
هارون الرشيد

ورد في بعض الكتب انه كان يصلى يوميا نحو 100 ركعة ويحج بيت الله سنويًا وفي العالم الذي لم يحجه يرسل بدلا منه أشخاصا للحج على نفقته الخاصة.

وفاة هارون الرشيد

توفي هارون في عام 193 هجريا عن عمر يناهر الخمسة والأربعين عاما وكانت وفاته في إحدى الغزوات وكان قد رأى في منامه ان توفي في منطقة تعرف باسم  بطوس وطلب من اتباعه ان يحفروا له قبرا فيها.

بعد الانتهاء من بناء القبر ذهب هارون الرشيد إلى هذه المنطقة أثناء أحد الغزوات وبكى بكاءا شديدا إلى أن توفي.

انجازات هارون الرشيد

شهدت العلوم والفنون والثقافات نهضة كبيرة في عصره حيث كان يهتم بها اهتمامًا شخصيًا.

عمل على تطوير وتحسين أعمال التجارة الخارجية بين الدول الأخرى عمل على تحسين العلاقات السياسية بين الدولة العباسية وبين الدول المجاورة فضلا عن الاهتمام بالعلاقات الاقتصادية المتبادلة خاصة بين الدولة العباسية وبين ممالك أوروبا.

حرص هارون على إهداء الامبراطور شارمان الأوروبي العديد من الهدايا العطايا القيمة ليكون انعكاسا على مدى تطور وتقدم الخلافة العباسية في ذلك الوقت.

نرشح لك: لقبها نزار قباني بست الدنيا.. أهم ما تتميز به بيروت

السابق
مات مسمومًا ورفضت السلطات دفنه في مصر..حياة الملك فاروق بعد الثورة
التالي
أول رئيس أمريكي يتحدى العنصرية.. كيف تولى أوباما حكم الولايات المتحدة

اترك تعليقاً