أمراض الشيخوخة

زيت الزيتون البكر قد يمنع مرض الزهايمر

زيت الزيتون البكر قد يمنع مرض الزهايمر، توصلت دراسة جديدة إلى أن زيت الزيتون البكر – وهو مكون أساسي في النظام الغذائي المتوسطي – قد يحمي الدماغ من أعراض مرض الزهايمر. وفقا لدراسة تم تطبيقها على الفئران، ويقدر أن مرض الزهايمر يؤثر على حوالي 5 ملايين شخص في الولايات المتحدة. وهو المرض العصبي التنكسي ، والأبحاث الجديدة تقترب أكثر من استراتيجية الوقاية من خلال دراسة تأثيرات زيت الزيتون البكر على الأداء الإدراكي وصحة الدماغ لدى الفئران.

قد يهمك:-

 

زيت الزيتون البكر قد يمنع مرض الزهايمر

زيت الزيتون البكر هو عنصر أساسي في النظام الغذائي كما وضحت الدراسة الجديدة التي قام بها فريق من الباحثين من كلية لويس كاتز للطب في جامعة تمبل (LKSOM) في فيلادلفيا، بنسيلفانيا، حيث قام الدكتور دومينيكو براتيتش – وهو أستاذ في أقسام الصيدلة والميكروبيولوجي ومركز الطب الانتقالي في LKSOM – بشرح لماذا تناولت العديد من الدراسات زيوت الزيتون وأشادت به باعتباره السبب الرئيسي وراء ارتباط النظام الغذائي المتوسطي بالكثير من الفوائد الصحية، والسبب هو أن زيت الزيتون البكر أفضل من الفواكه والخضراوات، وكدهون نباتية غير مشبعة يكون أكثر صحة من الدهون الحيوانية المشبعة”، كما يقول.

 تأثير زيت الزيتون على الفئران

استخدم الدكتور Praticò زيت الزيتون على القوارض المعدلة جينيًا لتكون لها الخصائص الرئيسية الثلاثة لمرض الزهايمر: ضعف الذاكرة، وتراكم لويحات الأميلويد، والتكتلات العصبية الليفية، والتشابكات العصبية الليفية هي نتيجة خيوط ملتوية من بروتين يسمى تاو. في الدماغ السليم، يساعد تاو في نقل المغذيات والجزيئات الأخرى التي تحتاجها خلايا الدماغ. في مرض الزهايمر، يتشابك هذا البروتين داخل خلايا الدماغ، والتي يحدث أن تموت لأن المواد الغذائية الأساسية لم تعد تصل إليهم.

اللويحات النشوانية هي نتاج زيادة الإنتاج وتراكم النشوفة بيتا amyloid، وهي جزء من البروتين يسمى “بروتين نشواني الأميلويد”. في مرض الزهايمر، تراكم هذه الصفائح في الفراغات بين العصبونات.

 نتائج التجربة

قام الدكتور براتيك وزملاؤه بتقسيم القوارض تلك إلى مجموعتين: حيث تم إطعام مجموعة واحدة من حمية الدجاج مع زيت الزيتون البكر، وتلقت المجموعة الأخرى حمية غذائية منتظمة بدون زيت، حيث تبين من الدراسة أن زيت الزيتون يحافظ على صحة خلايا الدماغ وأصبحت هذه الفئران التي غذيت بنظام حمية زيت الزيتون البكر أفضل بكثير في الاختبارات الإدراكية من تلك التى لم يستخدم زيت الزيتون في طعامها، وقام الدكتور براتيك وفريقه بتحليل أنسجة الدماغ لهذه الفئران، وكشفت الدراسات عن اختلافات مذهلة بين مظهر وعمل الخلايا العصبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق