العناية بالبشرة

طرق الحفاظ على صحة البشرة

صحة البشرة ، الجلد هو أكبر عضو في الجسم عندما تكون الطبقات سليمة ، فإنها تعمل بجد لحمايتنا.

ولكن عندما يتم اختراقه ، يتم إضعاف قدرة الجلد على العمل كحاجز فعال. لذلك وجدنا أفضل الطرق لتحسين صحة البشرة لدعمها في الحفاظ على دورها الوقائي.

بشرتك هي نافذة لجسمك تكشف قصص حياتك من فروق حب الشباب خلال سنوات المراهقة الخاصة بك إلى وهج مشع للحمل والبقع الشمسية من الشيخوخة ، وينعكس على حد سواء عمرك وصحتك في جلدك.

وظائف البشرة

للبشرة وظائف عديدة ، مما يجعلها متعددة المهام النهائية للجسم البشري أهم دور لها هو أن تكون خط الدفاع الأول بين أجسادنا والعالم الخارجي ، مما يحمينا من البكتيريا والفيروسات والتلوث والمواد الكيميائية التي نواجهها في مكان العمل والمنزل.

ينظم الجلد درجة حرارة الجسم ، ويحافظ على توازن السوائل ، ويتحكم في فقدان الرطوبة. كما أنها تعمل كحاجز وامتصاص الصدمات ، وتعترف بأحاسيس الألم لتنبيهنا إلى الخطر ، وتحمينا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة (UV).

العوامل التي تؤثر على صحة البشرة

العديد من العوامل تؤثر على بشرتك  علم الوراثة والشيخوخة والهرمونات والحالات مثل السكري هي عوامل داخلية تؤثر على الجلد. بعض هذه لا يمكنك التأثير ، ولكن هناك العديد من العوامل الخارجية التي يمكنك القيام بها.

إن المؤثرات الخارجية مثل التعرض للشمس غير المحمي والغسيل بشكل متكرر أو مع الماء الحار جداً يمكن أن يتلف الجلد.

النظام الغذائي غير الصحي ، والإجهاد ، وقلة النوم ، وعدم ممارسة ما يكفي من التمارين ، والجفاف ، والتدخين ، وأدوية معينة يمكن أن تؤثر جميعها على قدرة البشرة على العمل كحاجز وقائي فعال.

فيما يلي بعض النصائح الطبية حول صحة الجلد في اليوم لمساعدتك على التخلص من التجاعيد ، والحصول على وهج مشع ، والحفاظ على بشرتك ناعمة وطرية طوال العام.

صحة البشرة
صحة البشرة

نصائح للحفاظ على صحة البشرة

  • تناول نظام غذائي صحي

هناك صناعة تقدر بمليارات الدولارات مخصصة للمنتجات التي تبقي بشرتك في أحسن حال ، وتزعم أنها تحارب علامات الشيخوخة.

لكن المرطبات فقط تتجول عميقاً ، وتتطور الشيخوخة على مستوى خلوي أعمق.

ما تأكله لا يقل أهمية عن المنتجات التي تضعها على بشرتك. النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تحسن صحة بشرتك من الداخل إلى الخارج ، لذلك يبدأ بشرة واضحة مع اتباع نظام غذائي صحي.

الأطعمة الصحية للبشرة

فيما يلي بعض الأطعمة التي اعترفت بها الأبحاث بأنها صحية.

المانجو :

تحتوي على مركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة. تساعد هذه المركبات على حماية مكونات البشرة ، مثل الكولاجين.

تحتوي الطماطم :

على فوائد الوقاية من سرطان الجلد. وكشفت دراسة أجريت على الفئران أن استهلاك الطماطم اليومي قلل من نمو أورام سرطان الجلد بنسبة 50 في المائة بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

أظهرت أن دمج معجون الطماطم في وجبات الطعام قد يساعد في الحماية من حروق الشمس. بعد 10 أسابيع ، كان الأشخاص الذين يستهلكون 40 غراما من معجون الطماطم في اليوم أقل 40 في المئة من حروق الشمس من المجموعة الضابطة.

ويعتقد أن الليكوبين :

الصباغ المسؤول عن إعطاء الطماطم اللون الأحمر العميق ، يلعب دورا في التأثير الوقائي للطماطم ضد الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

يرتبط زيت الزيتون بانخفاض خطر تصوير الوجه الشديدة :

أي الضرر التراكمي للجلد الذي يتضمن التجاعيد والبقع الداكنة وتغير اللون ، والذي ينتج عن التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل.

فلافانول الكاكاو الموجود في الشيكولاتة الداكنة :

قد يحسن بنية ووظيفة الجلد. اكتشف العلماء أن فلافان الكاكاو قلل من خشونة وتقشير الجلد ، وزيادة ترطيب البشرة ، وساعد على دعم دفاعات الجلد ضد التلف من الأشعة فوق البنفسجية.

الشاي الأخضر :

مرتبط بالعديد من فوائد البشرة. المركبات الموجودة في الشاي الأخضر تدعى بوليفينول تعيد تجديد خلايا الجلد ، مما يشير إلى أنها قد تكون مفيدة في شفاء الجروح أو بعض الأمراض الجلدية.

وقد أظهرت نتائج واعدة كعلاج محتمل لظروف الجلد مثل الصدفية والقشرة. غالبًا ما تظهر بقع من الجلد الجاف والقشاري والأحمر في هذه الظروف – عادةً كنتيجة للالتهاب والإفراط في إنتاج خلايا الجلد. الشاي الأخضر قد يبطئ إنتاج خلايا الجلد ويقمع الالتهاب.

الشاي الأبيض :

له خصائص مضادة للسرطان ومكافحة الشيخوخة. تشير إحدى الدراسات إلى أن بعض المكونات في الشاي الأبيض قد تحمي الجلد من الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا المناعية.

اللفت :

تعتبر اللفت واحدة من أفضل مصادر اللوتين والزيكنسنثين. قد يحمي اللوتين وزياكسانثين من تلف الجلد الناجم عن الضوء ، وخاصة من الأشعة فوق البنفسجية.

أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية والجوز وبذور اليقطين أو الزيوت :

مثل زيت بذر الكتان وزيت الذرة قد تمنع جفاف وتقشير الجلد.

قد يساعد الصويا على تحسين تجاعيد جلد القدمين التي تظهر في الزاوية الخارجية للعين عند النساء بعد انقطاع الطمث.

لا تعتمد أبدًا على الأطعمة لحمايتك من أشعة الشمس. لحماية نفسك من التعرض لأشعة الشمس ، استخدمي دائمًا واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس .

قد يهمك ايضاً :

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق