الاعشاب الطبية

طرق لعلاج تورم القدمين بدون طبيب

تورم القدمين

 ان تورم القدمين من المشاكل الصحية المنتشرة والتي يُعاني منها الكثير من الأشخاص، انه ليس مرضا في حد ذاته لكنه يعتبر مؤشرا لبعض المشكلات الصحية، ويصاحبه احساس بالتعب، مع صعوبة في المشي أو الوقوف.

طرق لعلاج تورم القدمين بدون طبيب

يرجع السبب وراء تورم والتهابات القدمين.
لعدة أشياء منها الوزن الزائد، والوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وأعراض الشيخوخة، والحمل أيضا، إضافة إلى اعراض ما قبل الحيض، وأيضا نقص التغذية وعدم ممارسة التمارين الرياضية، وضعف الدورة الدموية يعتبر من الأسباب المسببة لتورم القدمين، كما أن هناك عوامل مرضية تؤدي الى تورم القدمين عند الأشخاص الذين يعانون من داء السكري أو أمراض القلب والكلي والكبد.

إقرأ أيــضــاً:-

بعض العلاجات المنزلية التي تعالج تورم القدمين :

  • العلاج بالماء

يعمل الماء الدافئ على تنشيط الدورة الدموية، كما يساعد الماء البارد على تقليل التورم والالتهابات، لهذا ننصح دائما بنقع قدميك في ماء دافئ مدة 5 دقائق ثم في الماء البارد مدة دقيقة.

 

  •  الماء والليمون لعلاج تورم القدمين

ان المياه المُضاف إليه عصير الليمون تعمل على طرد السوائل الزائدة والسموم من الجسم، والتي تعمل بدورها في الحد من تورم القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء، كما يساعد على بقاء الجسم رطبا ويوفر ايضا له مضادات للالتهابات.

  • العلاج بالزيوت الطبيعية :

يعمل التدليك بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو الخردل أو جوز الهند على استرخاء العضلات، وتنشيط الدورة الدموية، كما يعمل أيضا على تصريف السوائل الزائدة المتراكمة في القدمين لتخفيف التورم.

  •  الزنجبيل

ان الزنجبيل يعتبر مدر طبيعي للبول مما يعمل بفاعلية في علاج تورم القدمين، كما يساعد في تقليل الصوديوم، الذي هو يعد السبب الرئيسي لتورم القدمين، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهابات التي تساعد في تقليل التورم، ويمكن الاستفادة من فوائدة على من خلال تدليك القدمين بزيت الزنجبيل، أو تناوله كشراب.

  • تناول الأغذية الغنية بالمعادن :

ان نقص الماغنيسيوم في الجسم يساعد في تورم القدمين، لذلك يجب الحرص على تناول لأطعمة الغنية بالماغنيسيوم مثل: الخضروات الورقية ذات اللون الداكن، والمكسرات والبذور، والأسماك، وفول الصويا، والأفوكادو، والموز، والشوكولاته الداكنة.

  •  استخدام خل التفاح :

يعمل خل التفاح في التقليل تورم القدمين، وذلك لأنه غني بسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تقليل احتباس السوائل، والتى هي السبب الأساسي في تورم القدمين،ويمكن نقع القدمين في كميات متساوية من الماء الدافئ والقليل من خل التفاح مدة 15 دقيقة.

  • الحرص علي ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية تعاون على تحفيز الدورة الدموية كما تمنع تجلط الدم وتجميعه في الأطراف السفلية من القدمين، وبصفة خاصة السباحة لأنها واحدة من أفضل التمارين الرياضية التي تعمل على تخفيف التورم والالتهابات وكذلك الإحساس بالألم، وكذلك رياضة الركض والمشي وركوب الدراجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق