أعلام الأمة

عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

يعد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من الصحابة الأجلاء الذين تركوا بصماتهم الخالدة في توسع ونشر الدين الإسلامي حيث أنه كان من أوائل المصدقين بالرسالة النبوية وكان أول من جهر بقراءة القراَن الكريم.

وكان يكنى قديما بأبي عبد الرحمن الهذلي وهو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم وهو من حلفاء قبيلة زهرة ويعد عبد الله بن مسعد من أول المهاجرين فقد حضر الهجرة الأولى والثانية وتعايش فيهما كما واكب الصلاة في القبيلتين القديمة والجديدة.

وباعتبار عبد الله بن مسعود صدر الدولة العثمانية وولائه للإسلام وأمانته الشديدة فقد اختاره الخليفة الجليل عمر بن الخطاب لولاية بيت مال المسلمين بمدينة الكوفة وأيضا تولى القضاء لما عرف عنه من عدل وإتقان لأمور القضاء والعدل.

قد يهمك:-

 إسلام عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

يعد عبد الله بن مسعود من أوائل المنضمين لصفوف المسلمين حيث أنه حضر غزوة بدر ولقبه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بعدما قتل أبا جهل وقام بقطع رأسه وإحضارها له بسيف أبي جهل.

وقد واكب الهجرتين الهجرة الأولى للحبشة والهجرة الثانية للمدينة، وبالرغم من كونه ضعيف البنيان فكانت رجليه نحيفة جدا إلا أنه كان قوي الإيمان والعزيمة.

وكان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم دائما القول له أن وزن رجليه النحيفتين أثقل من جبل أحد بأكمله في ميزان الله عز وجل.

ويعد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من العشرة المبشرين بالجنة وقد أعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك.

 علم وفقه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

عرف عن عبد الله بن مسعود ولعه الشديد بالعلم فقد كان من الأشخاص ذات النظرات المنطقية للمواقف المختلفة وكان يمتلك حس موضعي لفهم الأمور وكان له العديد من المقولات المأثورة التي تتسم بالواقع المنطقي العميق مثل شر المكاسب الربا وشر العمى عمى القلب وخير الزاد التقوى وخير الغنى غنى النفس.

 وفاة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

توفي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عام ٣٢ه‍ أثناء خلافة عثمان بن عفان في المدينة المنورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق