الدول الاوربية

عدد دول الشنجن وولماذا انفصلت عنهم بريطانيا وأيرلندا

دول الشنجن

تعتبر دول  الشنجن والمناطق الخاضعة بها هى عبارة عن اتفاقية دولية شملت بعض الدول الخاصة في قارة أوروبا فقط وبناء عليه أصبحت الدول في قارة اوروبا تصنف بحسب كونها دول أعضاء في الشنجن ودول ليست أعضاء في شنجن.

 أساس الاتفاقية

تقوم هذه الاتفاقية بشكل رئيسي على إلغاء كافة الحدود الرقابية الموجودة بين الدول الأعضاء في هذه المنطقة فضلاً عن تقوية الراوبط الحدودية بين الدول الأعضاء في شنجن والدول غير الأعضاء.

كل ما يشمل تسهيل حزمة انتقال الأشخاص بين الدول الأعضاء عن طريق إلغاء جوزات السفر وتصارح الحجرة الداخلية وخاصة على الحدود الداخلية لهذه المنطقة.

هذه المنطقة هي عبارة عن واحدة من الاتجاهات الاتحادية للقارة بهدف تكوين وحدة اقتصادية وجغرافية خاصة بدول أوروبا فقط.

عادة ما يكون الانتقال بين الدول المختلفة بوالتي تقع تحت مظلة دول شنجن كالذهاب من مدينة إلى أخرى في نفس الدولة.

 إلغاء الحدود بين الدول الاعضاء في شنجن

فشلت الدول الأعضاء في السوق الأوروبية المشاركة في التوصل إلى حل نهائي يرضى الجميع بشان إلغاء الحدود بين الدول الأعضاء مما تسبب في توقيع خمس دول فقط على هذه الاتفاقية التي تم توقيعها في عام 1986.

بعد ذلك الوقت تطورت هذه الاتفاقية وتم إرساء العديد من المبادى الأساسية الخاصة بالغاء الحدود والتأشيرات المشتركة إلى أن ظهرت منطقة دول الشنجن رسميًا في عام 1995.

إقرأ أيضا:أكثر سكان العالم سعادة..  كيف يعيش البشر في الدول الاسكندنافية ؟
دول الشنجن
دول الشنجن

الانضمام إلى شنجن

مع الوقت بادرت دول أخرى من دول الاتحاد الأوروبي إلى الانضام إلى دول الشنجن مما دفع الاتحاد لوضع هذه المنطقة تحت صلاحيته بوجه خاص إلى أن جاء عام 1997 وفيه تم توقيع الاتفافية التي عرفت باتفافية اكستردام والتي نصت على إدراج اتفاقية الشنجن ضمن أهم اسس الاتحاد الأوروبي وبدا العمل بهذه الاتفاقية في عام.

بعد توقيع هذه الاتفافية تم حصر كافة القوانين والمشروعات الخاصة على دول الاتحاد الاوروبي فقط، بينما رفض الخضوع من هذه الاتفاقية المملكة المتحدة البريطانية ودولة ايرلندا وخاصة رفض إلغاء الرقابة على الحدود الخاصة بها وبالتالي انسحبت رسميًا من الاتفاقية.

دول الشنجن

بعد توقيع الاتفافية امسترادم تم تقسيم الدول الأعضاء إلى دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددهم 22 دولة هم فنلندا، السويد، استونيا، لاتفيا، ليتوانيا، بولندا، الدنمارك، المانيا، التشيك، سلوفاكيا، سلوفينيا، المجر، النمسا، هولندا، بلجيكا، لوكسمبورغ، ايطاليا، فرنسا، اسبانيا، البرتغال، اليونان، ومالطا.

والقسم الثاني هو الدول الغير اعضاء في الاتحاد الأوروبي وبالتالي فهم اعضاء في الشنجن والتي تلتزم بكافة القوانية الموضوعة لهذه المنطقة منها إلغاء التأشيرات والحدود الجوية وحماية البيانات الشخصية ومن أهم هذه الدول بلغاريا وكراويتا وقبرص ورومانيا إلا أن هناك بعض الدول التي انسحبت من دول هذه المنطقة وهي ايرلندا المملكة المتحدة البريطانية ولكنها أبقت على تعاونها مع دول المنطقة ولكن دون الخضوع إلى قواعدها.

إقرأ أيضا:عوامل أسرعت من سقوط الاتحاد السوفيتي

نرشح لك: أبرزها مهرجان الجبنة بانجلترا.. تعرف على أهم العادات و التقاليد حول العالم

السابق
سر تسمية باريس مدينة النور وكيف أصبحت أكبر مركز ثقافي في العالم؟
التالي
قسمت بين ألمانيا والاتحاد السوفيتي.. ما لا تعرفه عن دول البلطيق

اترك تعليقاً