أنف وأذن وحنجرة

علاج التهاب الحنجرة بطرق طبيعية

التهاب الحنجرة من المشاكل المتكررة التي يعاني من الأطفال والكبار نتيجة ارتفاع الصوت بشكل متكرر ولفترات طويلة، ويجب علاج التهاب الحنجرة لانه يستمر من 3 – 4 أيام حسب الحالة التي وصل لها الالتهاب، وفي بعض الأحيان ما يلتهب الحلق عن طريق عدوي بكيتيرية وفيروسية.

التهاب الحنجرة كثيرًا ما يصيب الأطفال نتيجة صوتهم المرتفع، ويلاحظ تغير صوت الطفل لصوت ضعيف أجش، وهو من أكثر أعراض التهاب الحنجرة شيوعًا، ويصبح الأشخاص المصابون غير قادرين على الحديث بشكل طبيعي، ويرافق التهاب الحنجرة سعال جاف حارق في القصبة الهوائية.

وفي معظم الأحيان يمكنك معالجة التهاب الحنجرة في المنزل بدون الذهاب للطبيب، عن طريق تناول المشروبات الساخنة وإراحة الحنجرة وعدم بذل مجهود كبير، ويستمر العلاج من يومين إلي ثلاثة أيام، ولكن إذا استمرت المشكلة أكثر من ذلك، فيجب التوجه للطبيب فورًا للفحص والاطمئنان على سلامة الحبال الصوتية.

علاج التهاب الحنجرة
علاج التهاب الحنجرة

أعراض إلتهاب الحنجرة

أعراض التهاب الحنجرة غير شديدة ولكنها تسبب آلام وإزعاج كبيرين، تستمر إلي أسبوع في بعض الحالات وفي حالات آخري تستمر لفترات أطول، وأهم أعراض التهاب الحنجرة ما يلي:-

– تغير في الصوت الطبيعي للإنسان وملاحظة وجود بحة.

– جفاف الحلق

– سعال جاف

– آلام في القصبة الهوائية

– الشعور بتورم في الحلق وصعوبة بلع الطعام.

– قد يواجه مريض الغدد الليمفاوية صعوبة شديدة في التنفس، كما يلاحظ وجود بقع دم في البلغم أثناء السعال.

علاج التهاب الحنجرة في المنزل

هناك طرق طبيعية كثيرة لعلاج التهاب الحلق في المنزل عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة، سنتعرض لكم أكثرها شيوعًا وتوافرًا في منزلكم:-

– خل التفاح لعلاج إلتهاب الحنجرة

يعالج خل التفاح التهاب الحنجرة نظرًا لإحتوائه على خصائص ميكروبية تحمي الغدد من العدوي، وينصح بتناول كوب من الماء مخلوط بمعلقتين من الخل، وبإمكانك إضافة معلق عسل لزيادة الفعالية.

– عصير البصل لعلاج إلتهاب الحنجرة

يعالج مشروب البصل التهاب الحنجرة بفعالية كبيرة، ويحضر المشروب عن طريق تقطيع بصلتين إلي أجزاء متساوية ووضعهم في كوب من الماء حتي ينتج محلول سميك يصلح للشرب.

– الزنجبيل لعلاج إلتهاب الحنجرة

من أشهر المشروبات التي تعالج التهاب الحنجرة هو الزنجبيل، لأنها يعمل كبلسم ومرطب للحنجرة، ويتم خلط جذور الزنجبيل وغليها جيدًا وتركها حتي تبرد وتحلي بملعقة عسل، ومن الممكن إضافة القليل من عصير الليمون، من أجل زيادة الفعالية.

– محلول الماء المالح لعلاج إلتهاب الحنجرة

الماء المالح الدافئ يساعد على قتل البكتيريا الضارة، وأثبت فعالية كبيرة في علاج التهاب الحنجرة والحبال الصوتية.

– عصير الليمون لعلاج إلتهاب النجرة

يعد عصير الليمون من أقدم الأعشاب التي تستخدم لعلاج التهاب الحنجرة، لأنه مادة حمضية فعللة في قتل الفيروسات، ويفضل شربه على مجار اليوم للتخلص من التهاب الحنجرة.

– الثوم لعلاج إلتهاب الحنجرة

يساعد الثوم على قتل البكتيريا الضارة وتناول فصوص الثوم يعالج التهاب الحنجرة بفعالية كبيرة وسرعة عالية.

– العسل لعلاج إلتهاب النجرة

يعتبر العسل من أفضل الأشياء المرطبة للحلق ويساعد على علاج التهاب الحنجرة بشكل كبير، ويمكن إضافته للشاي أو الليمون، أو تناول العسل الخام ويمكنك قراءة وصفات كثيرة للعسل من هنا فوائد العسل

– العرقسوس لعلاج التهاب الحنجرة

يعمل عصير العرقسوس كمضاد للإلتهابات والفيروسات فهو مفيد جدًا في تهدئة الحلق، ويساعد على علاج التهاب الحنجرة بشكل فعالي وسريع جدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق