أعياد إسلامية

عيد الاضحى المبارك واداب الاضحية

عيد الاضحى

عيد الاضحى

الحمد لله رب العالمين ، الحمد لله الذي جعلنا مسلمين ومن علينا باعياد المسلمين ، فالحمد لله دائما وابدا . اما بعد : حديثنا اليوم عن افضل الايام وخيرها الا و هي عيد الاضحى المبارك .

عيد الاضحى المبارك من افضل الايام وخيرها عند الله و قد جعله الله عيدا للمسلمين وشرع فيه الذبح وكلنا نعلم قصة الذبح في هذا اليوم المبارك .

ذبح الاضحية

ان ذبح الاضحية من شعائر الله وقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم ”  ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ (32) لذلك يجب علينا ان نعظم شعائر الله لانها من تقو القلوب .

و ذبح الاضحية شرع في السنة الثانية من الهجرة النبوية مع صلاة العيدين و زكاة المال .

فضل الاضحية

الفضل الاكبر والاعظم من الاضحية هو تعظيم شعائر الله و احياء سنة ابينا ابراهيم عليه السلام ، و ذبح الاضحية هو عبارة عن شكر من العبد لله عز وجل على نعمه التي لا تعد ولا تحصى وامثالا لامر الله عز وجل ، قال تعالى ” إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3) 

مشروعية الاضحية

شرعت الاضحية فداء لسيدنا اسماعيل ، اذ ان الله عز وجل قد امر سيدنا ابراهيم بذبح سيدنا اسماعيل فشرع سيدنا ابراهيم بذبحه ففدا الله سيدنا اسماعيل بكبش .

اداب الاضحية

عن ام سلمة رضي الله عنها عن النبي صل الله عليه وسلم ” اذا دخلت العشر واراد احدكم ان يضحي فلا يمس من شعره و بشره شيئاً ” رواه مسلم .

وقت الذبح

يذبح المسلم اضحيته بعد فراغه من صلاة العيد لقول الله عز وجل ”  فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) ” .

ويستحب الاستماع الى خطبة العيد ، وتكون خطبة العيد بعد صلاة العيد على عكس خطبة الجمعه .

احاديث عيد الاضحى

قال النبي صل الله عليه وسلم ”  ان لكل قوم عيد وهذا عيدنا ” 

جاء عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ .

وجدير بالذكر انه لا يحل للمسلمين فعل اي شئ يشبه الكفار في هذه الايام من طعام ولا لباس خاص بالكفار .

جعل الله هذه الامة الاسلامية مكتفية عن غيرها من الامم اذ ان الله عز وجل قد جمع كل امور الدين والدنيا في القران الكريم والسنة النبوية المطهرة ، فايما تمسكنا بكتاب الله وسنة نبيه صل الله عليه وسلم فلحنا ورب الكعبة .

قد يهمك ايضاً :  

السابق
نبذة عن رواية في قلبي انثى لا تشبهني
التالي
فضل ذكر الله عز وجل

اترك تعليقاً