الموسوعة الصحية

فوائد الفسفور المدهشة لصحة الجسم

فوائد الفسفور المدهشة لصحة الجسم، الفسفور له دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم حيث يمكن أن يتسبب نقص الفسفور في آثار جانبية مختلفة، أبرزها ضعف العظام ومشاكل المفاصل. لأن دور الفسفور لا يقل أهمية عن الكالسيوم في تقوية العظام، يمكن أن يؤدي نقصها إلى مشاكل الأسنان المختلفة. وأيضا يؤدي نقص الفسفور إلي نقص الشهية، والخدر وضعف الجسم. الفوسفور مهم بشكل خاص بالنسبة للأطفال حيث يسبب نقصه لتأخر في النمو. لم يتم تواجد الفسفور بشكل طبيعي في الجسم، وبالتالي يجب أن تستهلك الطعام الغني بالفسفور هي اللحوم والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان. كما يوجد في التونا والزبدة والقرنبيط والخبز الأبيض وبذور دوار الشمس والبطاطس.

 

فوائد الفسفور المدهشة لصحة الجسم ع

فوائد الفسفور المدهشة لصحة الجسم

ويخلص الكليتين من السموم، وله دورًا حيويًا في تعزيز الطاقة. كما أنه يساعد في تقليل آلام العضلات بعد التمارين الشاقة، معظم الناس يحصلون على الفسفور في نظامهم الغذائي، توجد المعادن في الحليب والحبوب والأطعمة الغنية بالبروتين. يمكن أن يفيد في بعض الحالات الصحية، مثل السكري وسوء التغذية والإدمان على الكحول، ويفيد في انخفاض عمل الغدة الدرقية. هذا يفلح أيضا بالنسبة للظروف التي تعوق امتصاص العناصر الغذائية، مثل مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية. وهناك بعض الأدوية التي تتسبب في انخفاض مستويات الفسفور، بما في ذلك مضادات الحموضة ومدرات البول.

اقرأ أيضا ⇓

فوائد الفسفور المدهشة لصحة الجسم

 الأعراض التي يسببها نقص الفوسفور

فقدان الشهية، والقلق، وآلام العظام، هشاشة العظام، تصلب المفاصل، والتعب، وعدم انتظام التنفس، والتهيج، وتغيرات الوزن، وبالنسبة للأطفال تنعكس الأعراض في النمو البدني وضعف نمو العظام والأسنان.

مشاكل زيادة الفسفور في الجسم

الفسفور الزائد في الجسم هو في الواقع ظاهرة شائعة وأكثر إثارة للقلق من نقص الفوسفور. يحدث الفوسفور الزائد عادةً بسبب أمراض الكلى أو بسبب نقص الكالسيوم في النظام الغذائي. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن ارتفاع استهلاك الفوسفور يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية.
كلما زاد استهلاك الفوسفور، كلما زادت الحاجة إلى الكالسيوم. التوازن الدقيق بين الكالسيوم والفوسفور ضروري لكثافة العظام الطبيعية والوقاية من هشاشة العظام.

فوائد الفسفور المدهشة لصحة الجسم

استخدام الفسفور كدواء

يستخدم الفوسفور في علاج مستويات منخفضة من الفوسفور في الجسم ومستويات عالية من الكالسيوم في الجسم وحصى الكلى. هذه الشروط تتطلب عناية طبية.

يستخدم الفسفور أيضا في الحقن الشرجية كمواد مسهلة. معظم الناس يحصلون على الكثير من الفوسفور في النظام الغذائي، والرياضيين وغالبا ما يستخدم الفسفور في المنافسة أو التدريب الثقيل للحد من وجع العضلات والتعب.

الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات والبقوليات هي مصدر جيد للفوسفور. وتشمل المصادر الأخرى الحبوب الكاملة والبطاطا والفواكه المجففة والثوم.

الفوسفور مادة بيضاء تشبه الشمع تحترق عند ملامسته للهواء، يجب استهلاك الفوسفور فقط تحت إشراف الطبيب، ويصرح الأطباء استخدام واحد أو أكثر من أشكال الفوسفور العضوي، وهو غير سام.

فوائد الفسفور المدهشة لصحة الجسم

ضرورة توازن الفسفور والكالسيوم في الجسم

يوصي خبراء التغذية بتوازن الكالسيوم والفوسفور في نظامك الغذائي. ومع ذلك، تحتوي النظم الغذائية الغربية النموذجية على فوسفور أكثر بنحو مرتين إلى أربع مرات من الكالسيوم. في حالة ما إذا كان الفوسفور أكثر من الكالسيوم في الجسم، سيستخدم الجسم الكالسيوم المخزن في العظام. هذه الحالة يمكن أن يسبب هشاشة العظام وتؤدي إلى مشاكل في اللثة والأسنان. فيجب موازنة مستويات الكالسيوم والفوسفور في نظامك الغذائي حتى تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

دور الفسفور في صحة جسم الإنسان

وأهم دور للفسفور في جسم الإنسان هو تقوية العظام في الجسم والحفاظ عليها، فهو يساعد في الوقاية من مشاكل العظام المختلفة.

يؤثر الفسفور بشكل مباشر على عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك، يمنع الفسفور مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل الإمساك والإسهال ويساعد في الأداء السليم للجهاز الهضمي.

يمكن للفسفور أن يمنع المشاكل الصحية الثانوية ، مثل التعب أو ضعف العضلات. أيضا، فإن كمية عادية من الفسفور تساعد على الحفاظ على لياقة الجسم.

لأن الفسفور عنصر مهم في أداء الجسم كله، فهو ضروري لصحة الدماغ. حيث يحافظ علي نمو خلايا الدماغ. وقد أظهرت الدراسات وجود صلة بين نقص الفسفور ومشاكل الدماغ مثل الخرف ومرض الزهايمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى