الزيوت الطبيعية

فوائد زيت الزيتون الطبية

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مكونًا رئيسيًا في النظام الغذائي المتوسطي، فالسكان من تلك الطبقة لديهم عمر أطول ومخاطر أقل لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، واليك فوائد زيت الزيتون الطبية.

ما هو زيت الزيتون ؟

زيت الزيتون عبارة عن دهون يتم الحصول عليها من ثمرة (شجرة الزيتون)، وهي محصول شجري تقليدي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويتم الضغط على زيتون كامل لإنتاج هذا الزيت المميز، ويستخدم الزيت في مستحضرات التجميل والأدوية والطبخ والصابون، وكان يستخدم أيضًا كوقود للمصابيح التقليدية، جاء زيت الزيتون أصلًا من البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يُستخدم اليوم في جميع أنحاء العالم، في النظام الغذائي، ويمكن أن تؤكل الزيتون كاملة أو مفرومة وتضاف إلى البيتزا وغيرها من الأطباق، ويمكن استخدام الزيت للخبز أو للقلي أو كخلطة سلطة، وبعض الناس حتى تستخدمه لأغراض طبية.

فوائد زيت الزيتون
زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون الطبية

  • على مدى السنوات الخمسين الماضية، نظرت العديد من الدراسات في الفوائد الصحية لزيت الزيتون.
  • زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون الغذائية في حمية البحر الأبيض المتوسط.
  • وجدت دراسة أجريت في برشلونة، إسبانيا، في الآثار البيولوجية والسريرية لزيت الزيتون، تشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون بانتظام زيت الزيتون أقل عرضة لتطوير أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وفرط شحميات الدم (ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية).
  • كما يبدو أن تناول زيت الزيتون يساعد على تقليل الالتهاب، والخلل البطاني (مشاكل في البطانة الداخلية للأوعية الدموية)، والتخثر، والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات.
فوائد زيت الزيتون
زيت الزيتون

القلي بزيت الزيتون وعلاقته بامراض القلب

الناس الذين يتناولون بانتظام الأطعمة المقلية في زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس لا يعانون من خطر أعلى من أمراض القلب أو الوفاة المبكرة، وفقا لباحثين من مدريد، في إسبانيا، وقام العلماء باستطلاع 40.757 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 26 و69 عامًا على مدار 11 عامًا، وركزوا على طرق الطبخ والعادات الغذائية، لم يكن أي من المشاركين يعاني من أمراض القلب عند بدء الدراسة.

في بلاد البحر الأبيض المتوسط ​​حيث زيوت الزيتون وتباع الشمس هي الدهون الأكثر استخدامًا للقلي، وحيث تستهلك كميات كبيرة من الأطعمة المقلية في المنزل أو بعيدًا عنه، ولم يلاحظ أي ارتباط بين استهلاك الأطعمة المقلية وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أو الموت”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق