الدول الاوربية

قسمت بين ألمانيا والاتحاد السوفيتي.. ما لا تعرفه عن دول البلطيق

تقع دول البلطيق في شمال أوروبا وهي تضم 3 دول هى ليتوانيا واستونيا ولاتفيا وهي الدول التي تقع على الشواطئ الشرقية لبحر البلطيق ويحيط بها البحر من الجهتين والشمالية والغربية فضلا عن أنه يحيط بها روسيا وبولناد من الجهة الغربية الجنوبية وبيلاروسيا.

 معلومان عن دول البلطيق

سميت هذه الدول بهذا الإسم نسبة إلى بحر البلطيق الذي يحيط بها.

تعتبر دول البلطيق دول منفصلة عن القارة الأوروبية ولكنها تتمتع بعلاقة قوية مع دول القارة.

اتحدت هذه الدول مع الاتحاد السوفيتي في عام 1940.

تعتبر هذه الدول دول متجاورة فيما بينها وتشترك في الحدود مع بحر البلقان.

لهذه الدول نفس الظروف المناخية والعادات والتقاليد والاديان والثقافات.

تعتبر دولة استوانيا من أكثر الدول تقدما بين هذه الدول.

دول البلطيق
دول البلطيق

الموقع الجغرافي لدول البلطيق

تتكون الطبيعية الجعرافية لدول البلطيق من المرتفعات والسهول المخفضة والصخر الزيتي.

تتأثر بينة هذه الدول بطبيعة العصر الجليدى.

توجد بهذه الدول عدد كبير من الرواسب الجليدية الأمر سبب سوء النظام الصرف في هذه الدول وبالتالي تتعرض هذه الدول للفيضانات.

يوجد في هذه الدول العديد من الأنهار مثل نهر نيمان ويسمى باللغة الليتوانية نيموناس، ونهر دفينا الغربية ويسمى باللغة اللاتفية دوغافا.

المناخ في دول البلطيق

تتميز هذه الدول بالمناخ البارد والرطب والاعتدال في درجات الحرارة وذلك بالمقارنة بعض المناطق الاخرى في أوروبا كما انها تتميز بهطول الأمطار باستمرار بالمقارنة مع المناطق الأخرى.

الثراوات الطبيعية

هناك العديد من الثراوات الطبيعية في هذه المنطقة فهي تحتوى على  مساحات شاسعة من الغابات والاشجار لذلك تقوم على مهنة الزراعة بشكل أساسي ومن أهم الاشجار التي تتواجد في هذه المناطق هي أشجار الصنوبر والقضبان فضلا عن انتشار أنواع معينة من الحيوانات من أهمها الغزلان والطيور والذئاب والارانب والطيور.

اللغات الرسمية في البلطيق

هناك بعض اللغات الرسمية التي تستخدمها دول البلطيق ومن أهم هذه اللغات الليتوانية واللاتفية والاستوانية واللفونية .

تنقسم اللغات في هذه المنطقة إلى قسمين وهما اللغات الأوروبية الهندية وتشمل اللغتين اللتوانية واللاتفية والفسم الآخر قسم اللغات الفلندية وتضم اللتغين الاستوانية والليمفونية.

 احتلال دول البلطيق

في الرابع والعشرين من اغسطس تم توقيع اتفاقية بين الاتحاد السوفيتي ودولة المانيا لتقسم دول البلطيق وبناء عليع كانت فنلندا واستوانيا من نصيب الاتحاد السوفيتي وأخدت ألمانيا غرب بولندا وليتوانيا لتقع ضمن النطاق الألماني وبعد مرور شهر واحد تم توقيع اتفاقيت سرية أخرة استولت من خلال الاتحاد السوفيتي على ليتوانيا

بحلول السادس من أكتوبر من العام نفسه انهي الاتحاد السوفيتي احتلاله لدولة بولندا وتم توقيع اتفاقية أخرى للسماح بالتواحد السوفيتي العسكرى في مجمعة هذه الدول.

وفي 15 من يونيو لم تجد الحكومة الليتوانية أمام إلا الخضوع لرغبات الاتحاد السوفيتي واقترح رئيس الدولة التصدى للاتحاد السوفيتي ولكن الحكومة رفضت هذا الاقتراح وفضلت الرضوخ لمطالبها مقابل الاستقلال.

نرشح لك: الإيدز يقتل رجالها.. أسباب كثيرة جلعت دولة ملاوى أفقر دول العالم

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى