أمراض الجلدية والحروق

ماهو مرض الجمرة الخبيثة ولماذا تم استخدامه في الأغراض العسكرية؟

مرض الجمرة الخبيثة واحد من أقدم الأمراض التي عرفتها البشرية و يصيب الإنسان والحيوان على حد السواء وله نتائح فتاكة على البشر والحيوانات الأمر الذي دفع بعض الدول لاستخدامه في أغراض عسكرية من خلال إجراء بعض الاختبارات والدراسات على الفيروس.

هو عبارة عن مرض يصيب الجهاز التنفسي وتتمثل خطورته في قدرته على المهاجمة البيولوجية للجسم وتبدأ الأعراض في الظهور بداية من استنشاق أبواغ الجمرة الخبيثة.

هذا المرض عبارة عن جرثومة تعرف باسم الجمرة الخبيثة تهيج عند عدم تلقيها غذءًا كافيًا فتتحول إلى أبوغ يجعلها قادرة على التماسك والخمول وتمتلك القدرة على البقاء في الماء والأتربة لفترات طويلة وفي حال دخولها إلى الجسم فتتحول مباشرة إلى عدد كبير من الجراثيم تفرز أنواع مختلفة من السموم تسبب المرض.

أنواع المرض

الجمرة الجلدية تمثل 95% من حالات الإصابة تتراوح فترة الإصابة بالمرض من 1 إلى 6 أيام وتتسب في ظهور بعض الآثار على الجلد التي تشبه الحروق بها جلبة سوداء وبعد فترة تسقط الجلبة وتترك ندبة في الجلد.

الجمرة في الأمعاء وفيها يشعر الشخص بالقئ والغثيان والحمى وآلام في البطن والإسهال والنزيف ولابد من التدخل السريع بالمضادات الحيوية للحد من تدهور الحالة.

الجمرة التي تصيب الجهاز التنفسي وتشبه أعراضه الإنفلونزا وعادة ما يكون من أعراض هذه الجمرة التهاب في أغشية الدماغ.

الجمرة الخبيثة
الجمرة الخبيثة

أسباب الإصابة بالجمرة الخبيثة

في حالات الإصابة التي تصيب الحيوانات تكون ناتجة عن تغذي الحيوانات على العشب عن طريق بلغ واستنشاق الأبواغ من الأتربة، ومن الممكن أن تنتقل العدوى إلى الإنسان عن طريق ملامسته لحيوان مصاب أو الجلود أو الأوبار ومن الممكن أن تصل العدوى لأمعاء الإنسان في حال تناول لحوم الحيوانات المصابة.

علاج الجمرة الخبيثة

من أشهرعلاجات الجمرة الخبيثة استخدام المضادات الحيوية عن طريق تناولها لمدة 60 يومًا متواصلاً.

هناك تطعيمات طبية معروفة ضد مرض الجمرة الخبيثة بواسطة 3 حقن على مسافات زمنية متباعدة لمدة أسبوعين بين كل جرعة وبعدها تلقي 3 حقن أخرى بفاصل زمنى 3 شهور بين الجرعة والأخرى.

نرشح لك: أنواع الإكزيما ومخاطر الإصابة بها.. ووسائل العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى