الموسوعة الصحية

ماهي متلازمة رايتر وأهم أسبابها وطرق العلاج والوقاية

متلازمة رايتر هي عبارة عن مجموعة من أمراض التهابات المفاصل المزمنة والتي تظهر لدى الأطفال والبالغين وتعرف باسم اعتلالات الفقار وتشمل مجموعة من الأمراض أهمها التهاب الفقار المقسط والتهاب الفقار الروماتويدى ومشاكل المفاصل المتعلقة بأمراض التهابات في المعدة والتهاب المفاصل في الصدفية.

ولكل مرض من الأمراض سالفة الذكر أعراض ومضاعفات ونتائج مختلفة تمامًا عن غيره من أمراض المجموعة وعادة ما تكون المناطق التي تربط أسفل الظهر بمنطقة الحوض مرتبط بشكل ما بأمراض متلازمة رايتر.

تستهدف أمراض هذه المجموعة التأثيرعلى المناطق التي تحيط المفاصل المتصلة بالأربطة والأوتار كما هو الحال في الركبتين والقدمين والوركين.

أعراض متلازمة رايتر

من أهم أعراض متلازمه رايتر أوجاع في أسفل الظهر تصل للمؤخرة أحيانًا، وصعوبة في الحركة في ساعات مبكرة من الصباح والشعور بالاجهاد والتعب بشكل مستمر..

من أعراض المتلازمة أيضًا الانتفاخات والألم وارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاض ملحوظ في الوزن وطفج جلدى وانتفاخ في أصابع القدم.

هناك فرق بين مرض متلازمة رايتر عند الأطفال والبالغين وهو أنه عند البالغين عادة ما يصاب العمود الفقري بينما تصاب الذراعان والساقان عند الأطفال أو في قزحية العين كما أنه عند الاطفال لايصاب إلا 4 مفاصل فقط أو أقل وتسبب أحيانًا صعوبة في حركة الرقبة.

متلازمة رايتر
متلازمة رايتر

أسباب وعوامل خطر متلازمة رايتر

لم يتوصل العلماء حتى الوقت الحالى إلى سبب قطعي في حدوث الإصابة بهذا المرض، ولكن هناك بعض الأراء التي تشير إلى علاقة وثيقة بين هذا المرض وبين مرض التهاب الفقار الروماتويدى، وربما يكون من أسبابه عوامل وراثية والإصابة بمرض الذئبة إلا أنه لم يتم التوصل إلى السبب الأساسي للإصابة به.

علاج متلازمة رايتر

من الممكن في غالبية الحالات أن تكون الإصابة بمتلازمة رايتر أو بأحد أمراضها بسيط ولا يمكن ملاحظته لسنوات وبالتي لا يمكن تشخيصه، حيث لا تسبب هذه الأمراض البسيطة أى إعاقات في أداء المهام اليومية أو متابعة الحياه بشكل طبيعي.

ويتركز علاج أمراض المتلازمة على تخفيف الأوجاع وصعوبة الحركة واتباع الوضعيات السليمة للجسم وشد الأماكن المصابة لمنع حدوث التشنجات وصعوبات الحركة.

نرشح لك: متلازمة داون اسبابها واعراضها وانواعها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق