اسنان

ما هو تلبيس الأسنان وأهميته وإجراءت ما بعد العملية

تلبيس الأسنان هو عبارة عن إنشاء حافظة واقية للأسنان التالفة نتيجة للتعرض لكسر أو صدع أو بعض الأسنان الأخرى التي خضعت لبعض العمليات الخاصة بإعادة بنائها ومن أهم هذه العمليات زراعة الاسنان وعلاج قناة جذر الأسنان

 وظيفة تلبيس الأسنان

عادة ما يساعد تلبيس الأسنان على الحفاظ على الهيكل الخارجي للسن بعد علاجه حيث يعمل على منع الأسنان من التعرص للتسوس ومنع كسر الأسنان أو إصابته بالعدوى.

كما أن هناك بعض الحالات التي يلجأ فيها المريض لتلبيس الأسنان في حال كان السن تالف ويحتاج للعلاج وذلك لإرجاء معالجته في وقت أخر بدلاً من خلع السن نهائيا.

مقالات ذات صلة

عملية تلبيس الأسنان

هناك بعض الإجراءت الهامة التي لابد من اتخاذها قبل الخضوع لإجراء عملية تلبيس الأسنان وهي على النحو التالي:

عادة ما يخضع المريض لإجراء هذه العملية لتأثير البنج الموضعي ولكن في الوقت الحالى من الممكن أن يتم تحدت تأثير البنج الكلي.

يطلب الطبيب قبل إجراء العملية تصوير الأسنان بالأشعة السينية للقدرة على تشخيص النمرض بدقة والتأكد من نوع العلاج اللازم له.

يأخد الطبيب قوالب من الفك لصب الفك والعلوى والسفلى من مادة صناعية وذلك من أجل  أخد مقاسات السن  للقدرة على إعادة ترميمه.

لابد من استشارة الطبي في حال كنت يعاني من أى مرض أخر قبل الخضوع لهذه العملية وخاصة المرضي الذين يعنون من بعض الأمراض المتعلقة بصمامات القلب.

كذلك لابد من إجراء بعص الفحوصات الطبية لبعض الاماض الذين يعانون من تخثر الدم قبل إجراء عملية تلبيس الاسنان لانهم أكثر الناس عرضه للاصابة بالنزيف ما بعد العملية.

تلبيس الأسنان
تلبيس الأسنان

الأثار الجانبية لعملية تلبيس الأسنان

هناك بعض الاثار الجانبية السلبية التي ترتب على عملية تلبيس الأسنان وهي على النحو التالي:

الإصابة بالعدوى ولكنها غالبا ما تكون عدوى سطحية يتم علاجها موضعيا.

في حال كان المريض مصاب بحساسية من المخدر فربما يصيبه بعض مخاطر التخدير في هذه الحالة من الممكن أن يصيب بهبوط شديد في ضغط الدم.

فقدان جزئي لحاسة التذوق نتيجة لاصابة العصب في القناة العصبية.

إجراءت ما بعد العملية

عادة ما يتوجه المريض إلى منزله مباشرة بعد إجراء العملية ولا يحتاج إلى المكوث في المستشفى.

لابد من عدم تناول الطعام أو الشراب لمدة ساعتين بعد إجراء العملية.

تناول المسكنات التي أوصى بها الطبيب في حال الشعور بألم في في المتطقة العملية وخاصة في اليوم الأول.

الحفاظ على نظافة الأسنان والفك بوجع عام من خلال استخدام بعض المنظفات الخاصة او يمكن غسل الفم باستخدام الماء والملح وايضًا من الممكن فرك الأسنان بين الحين والآخر.

استخدام المضادات الحيوية في حالات ارتفاع درجة الحرارة والتعرض للنزيف أو الشعور بآلام شديدة ومن الممكن استشارة الطبيب إذا لم يتحسن المريض.

نرشح لك: أبرز مشاكل الأسنان التي تواجه الحوامل وإمكانية التخدير الموضعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى