الخيمة الرمضانية

ما هي العادات الغذائية السيئة في رمضان وتأثيرها علي الصحة

العادات الغذائية السيئة في رمضان ، بعد يوم طويل ومع إرتفاع درجات الحرارة نحن ننتظر آذان المغرب ونستعد بلهفة للطعام مما لذ وطاب على سفرة رمضان، وما إن ننتهي من تناول الافطار حتى نشعر بالثقل والتخمة، وكل ذلك بسبب العادات الغذائية السيئة التى نقوم بها وقت تناول الإفطار، ونحن هنا اليوم نحاول تصحيح الوضع، وطرح بعضا من تلك العادات السيئة وطرق علاجها، لأن تلك العادات تؤثر على الصحة بشكل سلبى لذلك لابد أن تكون هناك وقفة.

ما هي العادات الغذائية السيئة في رمضان

الافراط في تناول السكريات والدهون

تناول قدر كبير من الأغذية والتي تحتوي على كميات كثيرة من السكريات والكربوهيدرات والدهون. ونعبئ بها معدتنا بعد هذه الفترة الكبيرة من الصيام التى قد تصل إلى 16 ساعة، وبناء علية نشعر بهذا الثقل فضلا عن حدوث ارتخاء بعضلة معدتنا وحدوث تلبك معوي واعياء شديد وحالة من الخمول .

الافراط في العرق سوس

اخذ مشروب العرق سوس بشكل مفرط هو أيضا يعتبر من العادات الغذائية السيئة، والتى يقوم بها معظم الناس، وبالرغم من أن العرق سوس يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، إلا أنه يتسبب إرتفاع ملحوظ بضغط الدم.

شرب الشاي بعد الافطار مباشرة

تناول الشاي عقب الانتهاء من تناول الافطار بشكل مباشر يعتبر أيضا من العادات الغذائية السيئة والتي يقوم بها معظم الناس، مما يساهم في امتصاص نسبة الحديد ، لذلك يجب الحرص على شرب الشاي بعد تناول وجبة إفطار رمضان بساعة على الأقل حتى لا يؤثر على استفادة الجسم مما تناولناه من غذاء.

الافراط في تناول الطعام

تناول الغذاء بكثرة بعد الافطار يتسبب في زيادة كمية الطعام في المعدة اكثر من القدر الذي يحتاج إليه الجسم مما يؤدي إلى اعياء الجسد .

تناول الحلويات بعد الافطار مباشرة

اخذ الحلويات بعد الانتهاء من الإفطار بشكل مباشر يؤدي الى زيادة نسبة السكر في الدم، كما يؤدي إلى ارتفاع ضغط  الدم بالإضافة الي احداث السمنة لذلك يجب الحرص على تناول الحلويات كل يومين او ثلاثة أى على فترات متباعدة ، كما يجب الحرص على أن تكون قطعة الحلويات المتناوله ضئيلة جدا وأن تكون بعد وجبة الإفطار بحوالي ساعتين، حتى يتمكن الجسم من هضم الطعام.

تناول البروتينات بكثرة

من العادات الغذائية السيئة أيضا هو تناول البروتينيات بشكل مبالغ فيه مثل اللحوم والدجاج والذي يتسبب فى حدوث عسر الهضم والتعرض للإمساك ومن المتوقع أيضا أن يحدث مرض النقرس لبعض الأشخاص.

اقرأ أيضا :-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق