ملوك وزعماء

محمد على وثورة فى مجال التعليم والصناعة فى مصر

محمد على باشا

هو مؤسس الدولة العلوية ومؤسس مصر الحديثة، وعرف بأنه عمل الكثير من الانجازات التى غيرت المحور التاريخي لمصر فى عهده وازدهار التعليم والاقتصاد فى هذا العصر.

 

اقرأ أيضا:- 

نشأة محمد على

هو ألبانى الاصل نشأ فى مدينة قولة التابعة لمقدونيا شمال اليونان عام 1769، وكان ابوه جنديا عثمانيا فى ألبانيا وكان يعمل فى تجارة التبغ، وكان له من الأولاد 17 ولدا لم يبقى منهم على قيد الحياة سوى محمد على، ثم توفى أبوه وهو فى سن الرابعة عشر، والتحق فى الجندية بعد ذلك نظرا لشجاعته.

 

محمد على
محمد على

دخول محمد على مصر

عندما قررت الدولة العثمانية إرسال جيش لفتح مصر اختار محمد على ليكون نائب رئيس الكتيبة الالبانية، حتى انسحاب ابن حاكم قولة وهو كان القائد، فأصبح محمد على هو قائد القوات، وكان الجيش العثماني يريد ان يأخذ مصر من أيدي الجيش الفرنسي، وكان فى نفس هذا التوقيت فشلت الحملة الفرنسية على مصر بسبب الضغط الانجليزى، ثم انسحب الجيش الانجليزى مقابل معاهدة أميان.

وفى ذلك الوقت أظهر الجيش العثمانى وقائده التودد لكبار رجال الدولة المصريين وأنهم جاءوا لإعلاء شأن مصر والحفاظ عليها وإظهار العطف للشعب المصرى والصلاة وراء رجال الدين المصريين.

أعمال محمد على فى مصر

لقد كان محمد على يصر ان يطور مصر على النسق الاوروبى، فاستعان فى مشروعاته الاقتصادية و العلمية بخبراء اوروبيين.

تطور التعليم: حرص على إرسال البعثات العلمية إلى أوروبا خصوصا ايطاليا لتناول دروس في العلوم العسكرية، وطرق بناء السفن الهندسية وايضا بعثات فى الطب والزراعة، والصناعات وغيرها من مجالات التعليم.

تطوير الصناعة: امر بانشاء مصانع الغزل والنسيج ومصنع الحبال السفن الحربية، ومصنعا والصوف والاقمشة الحريرية والكتاب وصناعة الطرابيش.

الزراعة: اهتم بإنشاء الترع والجسور والقناطر، وأمر بكثرة زراعة التوت للحصول على الحرير الطبيعى والزيتون لإنتاج الزيوت، ونوع جديد من القطن لصناعة الملابس.

 

محمد على
محمد على

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى