مدن عربية

أشهر المدن الفلسطينية.. مدينة أريحا تحقق النهضة من قلب الأزمة

تعتبر مدينة أريحا الفلسطينة هي أقدم مدينة تاريخية في العالم وذلك حيث يعود أصل هذه المدنية إلى نحو 10000 عام قبل الميلاد وهذا ما توصل العلماء إلية بعد سنوات من البحث والتدقيق.

تقع مدينة أريحا في الجهة الشمالية من مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين كما انه تقع على بعد نحو 70 كليو متر عن مدنية الخليل أشهر مدن فلسطين.

 أصل التسمية

كان يطلق على هذه المدينة في البداية اسم بريحو وكانت تعنى القمر وبعد ذلك أطلق عليها اليهود اسم يريحو، وفيها بعد عندما جاء السريانيون إلى هذه المنطقة أطلقوا عليها اسم أريحا وهو من معنى الرائحة.

تعتبر هذه المدينة من أكبر المدن الفلسطينية على الإطلاق حيث تصل مساحتها إلى 59 كيلو متر مربع ويبغ عدد السكان في هذه المنطقة نحو 18 ألف نسمة بحسب أخر الاحصائيات السكانية لهذه المنطقة في عام 2007.

تاريخ مدينة أريحا

قبل حوالي 11 ألف سنة قبل الميلاد كان يسكن هذه المدينة الكنعانيون وتوالت الحضارات على هذه المنطقة بعد مرور أعوام كثيرة منهم الصليبين والهكسوس والخلافة الاسلامية والفرس.

الزراعة في أريحا

تتميز هذه المدينة بأنها تحتوى على الكثير من الاراضي الصالحة للزراعة والتي فانها تتميز بأنها تحتوى على الكثير من المحاصيل الزراعية المختلفة ومن أهمها اشجار النخيل والحمضيات والزيتون والعنب والموز.

ولذلك فهي تعتبر مصدر رئيسي للعديد من المحاصيل السابقة إلى المدن الفلسطينية الأخرى كما انها تتمكن ايضًا من التصدير إلى دولة الاردن التى تشاركها الحدود وتبلغ عدد الاراضي الزراعية في هذه المدينة ما يقرب من 137500 دونم.

الصناعة في أريحا

من الصناعات الهامة التي تشرك بها ومن أهمها الغزل والنسيج والمياه الغازية والفخار كما انها من أكثر المدن الفلسطينية المشهور باستخراج الاملاح المختلفة من البحر الميت الذي تطل عليه ومنها الصوديوم والكالسيوم والماغنسيوم.

مدينة أريحا
مدينة أريحا

المعالم السياحية في أريحا

تشتعر هذه المدينة بأنها من أكثر المدن الفلسطينة شهرة في عالم السياحة كما انها مقصد سياحي هام للعديد من السياح حول العالم وذلك لانها تحتوى على العديد من المعالم الأثرية ودور العبادة وثمثال السيد المسيح والعذراء مريم.

ليس ذلك وحسب فإن المناخ في أريحا من أهم عوامل جذب السياح حيث يتامبز مناخها بالاعتدال صيفا وشتاء وتم تصنيفها في عام 2010 باعتبارها أكثر المدن الفلسطينية شهرة.

الحركة التعليمية في أريحا

يوجد في مدينة أريحا الفلسطينية ما يقرب من 30 مدرسة في جميع أنحاء المدينة كما انها من المدن التي يوجد بها مكتبة كبيرة تضم العديد من الكتب التاريخية الهامة يصل عددها إلى 14 ألف كتاب ويعود تأسيسها إلى عام 1975.

حتى عام 2010 كانت لا تحتوى هذه المدينة على مستشفى إلى أن تم إنشاء أول مستشفي حكومى فيها في هذا العام وكان مجهز بجميع الأدوات والجهزة الطبية اللازمة.

نرشح لك: أهداف وفعاليات مهرجان الزهور في المملكة العربية السعودية

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى