عواصم عربية

مدينة القاهرة المدينة التي لا تنام

مدينة القاهرة:

مدينة القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية و هي أكبر مدينة فى قارة أفريقيا من حيث كثافة السكان، و التى يبلغ عدد سكانها أكثر من عشرون مليون نسمة، فهي تعد محافظة ضخمة تتكون من سبعة وثلاثون بلدة او حي بدأ انشائها جوهر الصقلي منذ ما يقرب من 1050 عام .

 

سبب تسمية مدينة القاهرة:

و سميت بهذا الاسم نسبة إلي الكوكب القاهر و هو الكوكب الاحمر او كوكب المريخ و مدينة القاهرة هي من أهم و أفضل المدن لانها تحتوي على تنوع حضاري و ثقافي، و تميزت مدينة القاهرة بموقعها و تاريخها و قد عرفت فى عهد العصور الفرعونية بأسم أون و تعنى مدينة الشمس و في عهد اليونانيون عرفت بأسم هليوبوليس.

 

المتحف المصري

المعالم التاريخية التى توجد بمدينة القاهرة:

و قد شهدت الكثير من العصور و يوجد بها معالم سياحية كثيرة معالم قديمة و معالم حديثة، كما تحتوي أيضا على أثار فرعونية و أثار يونانية و أثار رومانية.

كما يوجد بها معالم أسلامية و معالم مسيحية و معظم سكانها مسلمين و الجزء الاخر مسيحيين، و قد إنشأت هذه المدينة على طرازها الحالي منذ دخول الاسلام على يد القائد عمرو ين العاص فى عام 641 ميلاديا ، و الذى قام بإنشاء مدينة الفسطاط و هذه المدينة الرائعة لها مجموعة أسماء أخري مثل:

  • مدينة الالف مئذنة
  • مصر المحروسة
  • قاهرة المعز.
مصر المحروسة
مسجد محمد علي

و من أهم المعالم التى تميزت بها هذه المدينة هى مسجد عمر بن العاص و هو أول مسجد بنى فى العصر الاسلامي، و حي الحسين و هو من الاحياء الجميلة و المميزة.

و تحتوي أيضا علي دار الاوبرا المصرية و المتحف المصرى و أيضا قلعة صلاح الدين الايوبي و الكنيسة المعلقة، و خان الخليل و متحف الفن الإسلامي و متحف القبطي. و تحتوي أيضا علي جامع الأزهر و برج القاهرة، و الكنيسة اليونانية للقديس جورج،و حي السيدة زينب و جامع أحمد بن طولون و قصر البارون و دار الكتب و الوثائق القومية و أسوار المدينة القديمة.

و تحتوي مدينة القاهرة على مجموعة كبيرة من المنظمات العالمية و الإقليمية منها هيئة الأمم المتحدة للمرأة، و مقر جامعة الدول العربية، و صندوق الأمم المتحدة للسكان. و أيضا منظمة الصحة العالمية، و منظمة الأغذية و الزراعة و مقر الاتحاد الأفريقي لكرة السلة،و تحتوي أيضا علي منظمة الطيران المدني الدولي.

و مكتب تنسيق الشئون الإنسانية للأمم المتحدة و الاتحاد الدولي للاتصالات. و يوجد أيضا في مدينة القاهرة نهر النيل و مجموعة من المسارح و دور السينما و المطاعم و الفنادق الكبرى و المولات و الكافيهات.

قد يهمك:-

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق