مدن عربية

مدينة القيروان أول مدينة إسلامية فى أفريقيا

مدينة القيروان

مدينة القيروان هى إحدي مدن دولة تونس و هى لها مكانة مهمة جدا لتونس بسبب الدور التى قامت به فى الفتح الاسلامى و انتشر الدين الاسلامى عن طريقها إلى كلا من الجزائر و أسبانيا و المغرب و قارة أفريقيا و تأسست هذه المدينة فى عام  667 ميلاديا.

تسمية المدينة

مدينة القيروان كان أسمها كيروان باللغة الفارسية و تعنى المكان الذي يخزن فيه السلاح ثم دخل الاسلام بأصبح أسمها قيروان و قد تم تأسسها على يد القائد الاسلامى عقبة بن نافع و يوجد بها أضرحة لعدد كبير من الصحابه رضى الله عنهم و تأتى هذه المدينة رابع مدينة بعد مكة المكرمة و المدينة المنورة و القدس الشريف من حيث وجود هذه الاضرحه.

 

مدينة القيروان
مدينة القيروان

تاريخ القيروان

تاريخ القيروان يبدء منذ الفتح الاسلامى لهذه المدينة فى عام خمسين هجريا و 671 ميلاديا و هى المدينة الاسلامية الاولى فى منطقة المغرب العربى و هى لها اهمية كبيرة فى الجهاد و الدعوة و نشرة الاسلام و تعتبر مدينة القيروان هى عاصمة الدول الافريقية هى و الاندلس و أصبحت القيروان مكان انتشار اللغة العربية لكل الدول المحاطة بها .

 

مدينة القيروان
مدينة القيروان

المعالم السياحية فى القيروان

يوجد فى هذه المدينة مجموعة كبيرة من المعالم السياحية و الاسلامية و يوجد بها الفن المعمارى الاسلامى الرائع و من أهم هذه المعالم هي:

  • مسجد عقبة بن نافع و هو أكبر مسجد من المساجد الموجودة فى دول العالم و قد أسسه القائد عفبة بن نافع مساحته 9700 متر مربع.
  • مقام الصحابي أبي زمعة البلوي و قد تم تأسيس هذا المقام فى عام 1663 ميلاديا.
  • فسقيات الأغالبة و هي عبارة عن مجموعة أحواض مائية و قد تم تأسسها فى الفترة من عام 734 ميلاديا إلى عام 741 ميلاديا و مساحتها أكثر من أحدى عشر ألف متر مربع.
  • المدينة العتيقة و هى عبارة عن مكان كبير ملىء بالممرات و الازقة و القباب البيضاء و يوجد بها أيضا مجموعة من الاسواق التجارية.

كما يوجد فى مدينة القيروان مسجد حسن الثاني و مقام سيدي عبيد الغرياني و مقام سيدي عمر العبادة و بئر بروطة و جامع الأبواب الثلاثة و المتحف الوطني للفنون الإسلامية برقادة و سور المدينة و هو يحتوي على مجموعة من الأبواب و أهمها باب الجلادين و الباب الرئيسي و تونس، و الباب الجديد، و باب الخوخة، للآريحانة.

قد يهمك :-

مدينة قرطاج على مر العصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق