مدن عربية

مدينة قرطاج على مر العصور

مدينة قرطاج

مدينة قرطاج هي أحدى مدن دولة تونس و هى تقع بالقرب من مدينة تونس العاصمة و يحدها من الشرق البحر الابيض المتوسط و من الشمال بلدية سيدي أبي سعيد و يجدها من الغرب بلدية المرسى و من الجنوب  بلدية الكرم.

 

مدينة قرطاج
مدينة قرطاج

قد يهمك :-

تاريخ تأسيس هذه المدينة

 

تم تأسيس هذه المدينة فى عام 814 قبل الميلاد على يد الاميرة عليسة و هى تعرف بأسم الملكة ديدون و قد سميت هذه المدينة بأسم حدشت و هذا الاسم يعنى المدينة الجديدة و هى باللغة اللاتينية ثم أصبحت بعد ذلك بأسم قرطاج و قد مر على هذه المدينة مجموعة من العصور التاريخية من أهمها عصر الرومانى و عصر الدين المسيحى عام 312 ميلاديا ثم دخلت قرطاج فى الدين الاسلامى.

مدينة قرطاج
مدينة قرطاج

 

أهم المعالم السياحية فى قرطاج

 

تحتوي مدينة قرطاج على مجموعة من المعالم السياحية منها:

  • متحف قرطاج : و تم بناء هذا المتحف على قمة هضبة أسمها بيرسا فى عام 1875 ميلاديا و يحتوي هذا المتحف على مجموعة كبيرة من التحف الاثرية التى وجدت فى العصور عصر  الفينيقيـة البونيـة و عصر الروماني الإفريقي و عصر  العربي الإسلامي.
  • الحي البونيقي والفوروم: و هذا الحى يقه بجوار المتحف و هو حى مفتوح للهواء الطلق و هذا الحى يحتوى على مجموعة من المبانى السكانية و المحلات و الشوارع و فى عام 145 قبل الميلاد تم تدمير هذا الحى و أحرق بالكامل و لكن تم حفظه تحت التراب.
  • حمامات أنطونيوس: تم إنشأ هذه الحمامات فى عام 145 ميلاديا و أستمر بناؤه إلى عام 162 ميلاديا و بنى على شاطىء البحر  ثم دمرها الوندال و أستمرت تحت الانقاض مدة طويلة و قد تم إكتشافها مرة أخرى فى عام 1945 ميلاديا و هذه الحمامات هى الثالثة على العالم من حيث المساحة التى تم بنائها عليها و ذلك بعد حمامات كاركالا بدولة إيطاليا و حمامات ديوكليسيان بدولة سوريا.
  • مسرح قرطاج الروماني: ثم بناء هذا المسرح فى القرن الثانى قبل الميلاد على هضبة أسمها أوديون و هذا المسرح به زخرف هندسية و مدرجة نصف الدائرية التي يزيد قطرها على 100 متر تتخللها أعمدة متوجة مصنوعة من الرخام المزركش.

 

مدينة قرطاج
مدينة قرطاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق