ملوك وزعماء

معمر القذافي رئيس ليبيا

معمر القذافي

معمر القذافي هو رئيس دولة ليبيا و أسمه بالكامل معمر محمد عبد السلام أبو منيار القذافى و هو رئيس مجلس قيادة الثورة فى ليبيا وصل القذافي إلى الحكم عن طريق إنقلاب عسكرى ضد الملك إدريس ملك ليبيا فى هذا الوقت كانت ليبيا مملكة.

 

مولد معمر القذافي

ولد القذافي فى يوم 7 يونيو عام 1942 ميلاديا فى قرية صغيرة أسمها جهنم و هذه القرية قريبة من شعيب الكراعية الموجودة في وادي جارف بمنطقة سرت و كانت عائلته بدوية ثم أرساله والده إلى منطقة سرت لكل يدرس فى مدرسة إبتدائية و بعد أن أكمل الشهادة الابتدائية انتقل إلى مدينة سبها في الجنوب ثم ثم انتقل منها للدراسة في جامعة بنغازي و لكنه لم يكمل دراسته الجاميعية لانه إنضم إلى الجيش و فى عام 1959 ميلاديا وقد قام بتكوين فريق مكون من الضباط الاحرار ثم قاموا بإنقلاب عسكري أو ما تسمى بالثورة البيضاء على حكم السنوسي في ليبيا يوم الأول من سبتمبر 1969 ثم اطاح هو و زملاؤه بالنظام الملكي.

 

معمر القذافي
الرئيس معمر القذافى

تولى القذافي الحكم

بعد انتهاء الثورة التى اقيمت ضد الملك تم إختيار القذافي لمنصب رئيس مجلس قيادة الثورة و تم ترقىته من ملازم إلى رتبة عقيد ثم أعلن قيام الجمهورية العربية الليبية و كان هدف الثورة هى تحسين مستوى المعيشي لكل فرد من أفراد الشعب الليبي.

 

الرئيس معمر القذافى

أبناء معمر القذافي

قد تزوج معمر القذافي زوجتين الاولى هى فتحية نوري خالد ثم تم الطلاق و تزوج من صفية فركاش و قد إنجب له سبع أولاد ذكور و بنت واحدة و هم:

  • محمد القذافي.
  • سيف الإسلام القذافي.
  • الساعدي القذافي.
  • هانيبال القذافي.
  • المعتصم القذافي.
  • سيف العرب القذافي.
  • خميس القذافي.
  • عائشة القذافي.

 

الرئيس معمر القذافى

مقتنيات معمر القذافي

  • مسدس براوينغ هاي باور الذهبي و هو مسدس مرصع بالذهب الخالص و قد تم تصنيع هذا المسدس خصوصا لمعمر القذافي و قد اشتهر هذا المسدس بسبب أفلام رعاة البقر الأمريكي و لكن مثله ذهب فمن الصعب جدا وجوده .
  • كما كان لديه مسدس أخر تم تصميمه و صنعه من الألماس و الذهب الخالص عيار 24 و حفر عليه اسمه بفصوص من ألماس أحضر مخصوص للقذافي فقط من جنوب أفريقيا، و فصوص حمراء جاءت من كينيا و تمت صناعة المسدس لمدة 12 شهر و تم تصنيعه بأيدي أمهر صناع المجوهرات و الألماس في العالم. و قد بلغت تكلفته حوالى مليون دولار.

مقتل معمر القذافي

بعد فترة حكم استمرت ما يزيد عن 40 عام قتل معمر القذافي على يد الثوار متأثراً بجراحة في مسقط رأسة مدينة سرت ليسجلها التاريخ بتاريخ  20/10/2011 ميلادياً عن عمر تسعة وستون عاماً وتم دفن جثمانة في مكان ما بصحراء ليبيا لتنتهي قصة حياة القذافي بنهاية درامية غير متوقعة على الإطلاق ولكن لله الحكم والملك يورثه لمن يشاء من عباده .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى