الحج والعمرة

مناسك الحج بالترتيب

مناسك الحج بالترتيب

يعد الحج ركن أساسي من أركان الإسلام ولكن بشرط محدد وهو الاستطاعة فقد جاء عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا”. ونستعرض معكم من خلال هذا المقال مناسك الحج بالترتيب.

وهناك العديد من الشروط الواجب توافرها والخطوات الواجب إتباعها لإتمام الحج، وإذا وقع ركن من أركانه بطل الحج.

قد يهمك:-

 أركان الحج

 الإحرام

وهو الركن الأول من الحج وهو عند وصول الحاج لبيت الله الحرام يبدأ الحاج بالطواف بالكعبة المشرفة سبع من الأشواط بادئً في كل شوط بمكان وجود الحجر الأسود.

وبعد الإفراغ من الأشواط السبعة من المستحب صلاة ركعتين في مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، وبعد تمام الصلاة نبدأ بالسعي بين جبلي الصفا والمروة أيضاً سبع من الأشواط ذهابا وإيابا، فإذا فرغ من السعي بدأ بالحلاقة أو التقصير لتحليل الإحرام، وعلى المرأة قص القليل من الشعر لتحليل الإحرام.

الإقامة في منى

وبعد ذلك تبدأ الخطوات الفعلية منذ اليوم الثامن من ذي الحجة بتتبع باقي خطوات الحج وهي الإقامة في منى حيث يقيمون حجاج بيت الله في منى ويقضون اليوم الثامن من ذي الحجة هناك ويبيتون فيها حتى فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة.

يوم عرفة

هو اليوم التاسع من ذي الحجة حيث يقوم الحجاج بالوقوف على جبل عرفة حيث يقضي الحاج يوم التاسع من ذي الحجة واقفا بعرفة يقيم الصلاة قصر وجمع تقديم حتى غروب شمس هذا اليوم مع الدعاء والتضرع لله تعالى.

ثم يقوم الحجاج بالإقامة في مزدلفة حيث يتوجه الحجاج بعد غروب شمس اليوم التاسع للمزدلفة فيقضون حوائجهم ويصلون العشاء والمغرب قصر ويبيتون فيها.

 يوم النحر العظيم

يتوجه الحجاج مرة أخرى إلى مني لرمي الجمرات فيلقون سبعاً من الحصى مع التكبير المستمر ولكن دون تلبية، وبعد الإفراغ يقوم المضحي بإحضار أضحيته ونحرها وبعدها يقوم بالحلاقة الكاملة.

 طواف الإفاضة

بعد رجوع الحجاج مرة أخرى لبيت الله الحرام يقومون بالسعي حول الكعبة ليتحلل من الإحرام وهناك أيام التشريق ولكن أختلف الفقهاء في وجوبها وأخيرا طواف الوداع حيث السعي سبعا حول الكعبة للوداع الأخير قبل المغادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق