عادات وتقاليد حول العالم

ما هو الزواج المدنى وما رأى الدين بشأن المتزوجون مدنيًا؟

الزواج المدنى هو ذلك النوع من الزواج الذي يعتمد على التوثيق الكامل في السجلات والمحاكم الرسمية بين طرفي العقد مع التخلى عن الاعتبارات الدينية التي يقضي بها ويشترط عليها الزواج الديني ومن أهمها زواج أتباع الدين باتباع الدين الأخر مثل جواز زواج المسلمة من المسيح أو اليهودى والعكس  فضلا عن ماهية الشهور والولى وبعض الأحكام الدينية الأخرى التي تعتبر شرط أساسي في الزواج الديني عند المسلمون.

يعتمد هذا الزواج بشكل رئيسي على القبول بين الطرفين وتتمتع فيه الزوجة بكافة الحقوق الاجتماعية والسياسية التي نص عليها القانون وفي حال  مخالفة أى من الشروط تعتبر مخالفة قانونية يعاقب عليها القانون.

الفرق بين الزواج المدنى والزواج الديني

يعتبر الزواج الديني هو الزواج التي يتم في مختلف الأعراف والديانات والدول والذي يعتمد في مجلمه على القواعد والنصوص الدينية المعمول بها في الأديان المختلفة والتي تنظم علاقات الزواج ومراسمها ففي الدين الإسلامي على سبيل المثال يتم اتمام الزواج عن طريق رجل الدين أو إمام مسجد و مأذون أو الشخص المخول للقيام بهذا الدور من المحاكم الشرعية ولابد لاتمام الزواج اجتياز بعض الشروط ومنها وجود ولة للعروس ووجود المعجل والمؤجل والمهر ويكون في مجمله قائم على قواعد الشريعة الاسلامية وكذلك الحال في مختلف الديانات الأخرى.

الزواج المدنى هو عبارة اتفاق شخصين والقبول بينهم  لا يجمعها دين واحد ويكون هذا الزواج خالى من أى مظهر من مظاهر الدين يمتثل فقط للقانون وعادة ما يتم عن طريق موظف تقوم البلدية بتعيينه.

الزواج المدنى
الزواج المدنى

 الزواج المدني في الإسلام

لا يحرم الدين الاسلامي الزواج المدنى في حال امتثاله لقواعد الشريعة الاسلامية والابتعاد عن مبطلات هذا الزواج في الشريعة فعلى سبيل المثال حرم الإسلام على المرأة المسلمة الزواج بمن هو على غير دينها في حال أحل الزواج المدنى ذلك فهذا حرام، أما إذا أراد الزوجين الزواج المدنى وتوثيقه في المحكمة حفظُا لحقوق الطرفين مع الامتثال لقواعد الدين والشريعة فلا ضير في ذلك.

شروط جواز الزواج المدنى في الاسلام

ان يمتثل لموجبات تحليل الزواج وفقا للشريعة.

الأ يكون هنام موعد محدد للطلاق.

ان يحتكم الطرفين إلى أسس الدين والشرع في علاقتهم.

ان يمتثل لقواعد الدين في الزواج من اتباع الديانات الأخرى.

ان تخضع الخلافات بين الزوجين لرأى الدين وقواعد الشريعة .

 الزواج المدني في المسيحية

في المسيحية بعتبر هذا الزواج نوعا من الزواج الغير مرغوب فيه ولا تشجع عليه الكنيسة ولكن الكنسية الأرثوذكسية لا تمنع هذا الزواج عن اتباعها كما ان لا تحرم  المتزوجين عبر الزواج المدنى من ممارسة طقوس الدينية في الكنيسة  مثلما يحدث في غيرها من المذاهب مثل منع التعميد والتناول وغيرها ولكن تشترط الكنيسة ترتبية أولادهم على قواعد الكنيسة.

وهذا الأمر على خلاف المذهب الكاثوليكي فهو لا يعترف بشرعية الزواج المدنى ويحرم من يقوم به من ممارسة الطقوس الدينية المسيحية في الكنيسة.

نرشح لك: عكاظ ومجنة وذي المجاز.. ما هي أنشطة العرب في أسواقهم قديمًا؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى