مدن عربية

عكاظ ومجنة وذي المجاز.. ما هي أنشطة العرب في أسواقهم قديمًا؟

سوق عكاظ

تعتبر أسواق العرب قديما من أهم المراز التجارية التي كانت تقام وتجذب الكثير من سكان المنطقة العربية بكافة دول المنطقة وتكون ساحة ومجال عظيم للبيع والشراء والمنتديات الأدبية وساحات الشعر والشعراء ومن أهمها سوق عكاظ .

كانت غالبية هذه الاسواق تقام في عصور الجاهلية وكانت بمثابة ملتقى لمجمعة من دول شبة الجزيرة العربية لسماع الخطب والمواعظ وساحات لعتق رقاب الأسرى لدى القبائل العربية الأخرى.

دور أسواق الجاهلية

ساهمت هذه الاسواق بشكل رئيسي في العمل على تحسين معيشة الكثير من الافراد في شبه الجزيرة العربية وذلك على كافة المستويات الثقافية والدينية وكانت هذه الاسواق تنقسم إلى قسمين هامين وجائت على النحو التالي:

الأسواق الثابتة

هي الأسواق التي يتم اقامتها في المدن والقرة والاماكن التي تنتشر فيها المساكن.

الأسواق الموسمية هي الأسواق التي عادة ما تقام في أماكن وأوقات معينة من السنة وليست من الضرورى أن تقام باستمرار وفي مكان معين وإنما يختلف مكانها من فترة إلى أخرى

أشهر أسواق العرب

هناك بعض الأسواق التي نالت شهرة واسعة لدى العرب قديمًا والتي كانت ملتقى أدبي وثقافي كبير في عصور الجاهلية وكانت تشهد إقبال كثيف من جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية وجاءت على النحو التالي:

سوق عكاظ

كان من أشهر الأسواق لدى العرب قبل الإسلام وتم اطلاق هذا الإسم عليه لانه العرب كانوا يحرصون على أن يغلب بعضهم البعض من حيث التفاخر والتاهي وألقاء الشعر والأدب.

تميتمر مدة غقامة السوف نحو 20 يوم مرة كل عام.

موعد إقامته في أول 20 يوم من شهر ذي القعدة.

يعتبر أصل هذا السوق إلى قبيلتي هوزان وعدوان وهما اللذان شرعا في إقامة السوق منذ البداية.

يقع موقع إقامة السوق بين مكة والطائف.

كان هذا السوق مركزًا لتبادل الادب والسعر فضلاً عن السلع والخدمات.

أهم معروضات سوق عكاظ

كانت من أهم الأشياء التي تعرض في سوق عكاظ هي الزيوت والمعادن والحرير وغيرها من السلع الهامة التي كان يحتاجها العرب قديمًا.

كان هذا السوق يشهد إقبال كثير من البلدان المجاورة مثل بلاد فارس.

كانت تشهد أسواق العرب ساحات تنافسية قوية في القاء الشعر والأدب من خلال تواجد المحكمين المشهورين في الجزيرة للحكم بين المتنافسين.

من أهم القبائل التي كانت تحرص على حضور هذا السوق هم قريش وهوزان وخزاعة والأحابيش وغيرها من القبائل الشهيرة في شبه الجزيرة العربية، فضلا عن القبائل من البلدان الأخرى مثل العراق والبحرين واليمن وعمان.

سوق عكاظ
سوق عكاظ

سوق مجنة

يعتبر هذا السوق ثاني أشهر أسواق العرب قبل الاسلام وتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الجنة أو الجنون  وهو في اللغة عبارة عن البستان الممتلئ بالماء.

كان موقع إقامة هذا السوق في أسفل مدينة مكة و تحديدًا في المنطقة التي تعرف اليوم باسم وادى فاطمة والتي كان يسمى سابقًا بمر الظهران.

عادى ما كان الناس يتجهون إلى هذا السوق بعد الانتهاء من سوق عكاظ.

كان يستمر لمدة 10 أيام المتبقية من شهر ذي القعدة.

سوق ذي المجاز

بعد الانتهاء من سوق مجنه مع نهاية شهر ذو القعدة وبداية موسم الحج يتجه العرب إلى سوق ذي المجاز.

يقع هذا السوق بين منى وجبل عرفات.

نرشح لك: العرق السائد.. تعرف على عدد السكان العرب حول العالم

 

 

 

السابق
يوم حنين الجزء الثاني
التالي
فينيسيا أجمل مدنها.. أهم ما يميز السياحة في إيطاليا

اترك تعليقاً